الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ تيسير التميمي يستنكر قرار القضاء الدنماركي تبرئة ناشري الرسوم المسيئة للرسول

نشر بتاريخ: 27/10/2006 ( آخر تحديث: 27/10/2006 الساعة: 15:37 )
الخليل- معا- استنكر سماحة الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي قرار محكمة دنماركية بتبرئة مسؤولي صحيفة يالند . س بوستن ؛ الذين نشروا في شهر أيلول عام 2005 رسوماً كاريكاتورية تسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم .

واشار التميمي إلى كون القرار سابقة خطيرة تشجع على الإساءة إلى الإسلام ومبادئه وتؤدي إلى نشوب الصدامات بين المسلمين ومن يسيء إلى دينهم ويستفز مشاعرهم ، وإلى تناقضه غير المنطقي ولا المبرر مع اعتبار المحكمة ذاتها أن الرسوم تنطوي على الدعوة إلى الاحتقار والسخرية .

وأكد سماحته أن تلك الرسوم مست كرامة المسلمين وعقيدتهم وفكرهم مساساً خطيراً ؛ لأنها مثلت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في صورة مسيئة له وممتهنة لشخصه الكريم ولدعوته ورسالته ، ولأن فيها اعتداء على رموزهم ومقدساتهم الدينية ، فكان الأولى بالقضاء الدنماركي التزام الموضوعية الكاملة وإدانة مسؤولي الصحيفة وناشري تلك الرسوم ؛ لما في تصرفهم هذا من عدوان على حقوق الآخرين ؛ وتجاوز لحدود الحرية التي تضبطها القوانين والتشريعات .

وحذر الشيخ التميمي من وجود جهات في أوربا تسعى إلى إحداث صدام بين أتباع الديانات وأصحاب الحضارات في العالم ، وظهور تيار بدأ يتبلور هناك يسعى إلى نشوب حرب صليبية ضد الإسلام والشرق لتحقيق أهداف ومصالح استعمارية باسم الصراع بين الأديان ، ووجه نداء إلى العقلاء في العالم بالتصدي لهذه الإساءات المتواصلة للإسلام والدعوات الهدامة ونتائجها التي لن ينجو من لهيب نارها أحد .

وجدد قاضي القضاة الدعوة العاجلة إلى هيئة الأمم المتحدة لإصدار قرار دولي يلزم الدول كافة بمنع نشر مثل هذه الصور المسيئة وللرموز والمقدسات الدينية والقيم والأخلاق التي دعت إليها الشرائع الإلهية ، ودعا الدول الأوربية إلى إصدار قوانين وسن تشريعات تجرم أي مساس بأنبياء الله ورسله وكتبه والرسالات التي أنزلت عليهم .