الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع مشترك بين بلدية جنين والجامعة العربية الأمريكية للحفاظ على النباتات والأعشاب الطبية المعرضة للانقراض

نشر بتاريخ: 30/10/2006 ( آخر تحديث: 30/10/2006 الساعة: 13:30 )
جنين-معا- بدأ قسم الزراعة في بلدية جنين والجامعة العربية الأمريكية ضمن مشروع مشترك في تنفيذ مشروع الحفاظ على الأعشاب الطبية والمهددة بالانقراض في منطقة جنين بشكل خاص وفلسطين بشكل عام.

ويهدف المشروع إلى إعادة إحياء المناطق التي تعرضت للتصحر وإعادة الحياة البيئة الخضراء للجبال كما كانت سابقا, وتشجيع الناس على استخدام الأعشاب الطبية واهم شيء في هذا المشروع الحفاظ على هذه الأعشاب التي بدأت تختفي تدريجيا من الأراضي الفلسطينية ومن داخل المنازل والبيوت الفلسطينية، رغم أهمية هذه الأعشاب والنباتات من ناحية طبية وصحية.

وأفاد بسام عايش مدير قسم الزراعة في بلدية جنين أن المشكلة التي كانت تواجه البلدية سابقا هي عدم وجود مناطق محمية يمكن زراعتها, مضيفا في وقت سابق زارنا وفد من الجامعة العربية الأمريكية وتم بحث هذا الموضوع والاتفاق بين البلدية والجامعة على التنفيذ هذا المشروع.

وقال:" قد بدء فعلا التنفيذ على ارض الواقع وتم زراعة اثني عشرة نوعا من الأعشاب والنباتات الطبية في مشتل بلدية جنين حيث تم تكليف فنين بتحضير البذورات اللازمة لزراعة خمس دونمات وقد تم زرعتها في حاضنات المشتل من اجل الحصول على الاشتال اللازمة".

وأضاف عايش أن بلدية كانت قد زرعت في وقت سابق نسبة قليلة من النباتات منها (زهرة السوسنة الزرقاء والسوسنة البيضاء والزعمطوط والزعتر الفارسي) .

وضمن المشروع الجديد سوف يتم زراعة (زعتر بلدي، زعتر فارسي، زعيتمان، بابونج، ميرمية، جعدة، ورق لسان - لسينة-، زعمطوط، شومر بلدي، عقوب، نعنع بري، وحصا لبان).

واكد القائمون على المشروع انه وفي حال نجاح هذا المشروع سوف يتم تطويره بشكل أوسع حيث هناك خطة لزراعة كل جبل في جنين بصنف معين من هذه النباتات، حيث تستحق هذه الأعشاب والنباتات كل جهد من أفراد أو مؤسسات للحفاظ عليها سواء من ناحية جمالية أو من ناحية طبية، وخاصة إن الأبحاث الطبية الحديثة اثبت أهمية هذه الأعشاب في مكافحة الأمراض .