الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثلث اليهود في اسرائيل يرفضون اعطاء العرب حقوق متساوية

نشر بتاريخ: 25/09/2011 ( آخر تحديث: 25/09/2011 الساعة: 17:51 )
بيت لحم- معا- اظهر الاستطلاع السنوي الذي يجريه "معهد الديمقراطية الاسرائيلي" ان 33% من اليهود في اسرائيل يرفضون اعطاء المواطن العربي حقوق متساوية في اسرائيل، ويعتبرونهم مواطن غير الاسرائيلي.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" الناطق بالعبرية اليوم الاحد، فقد تم تسليم نتائج الاستطلاع الذي يقوم به المعهد سنويا الى رئيس اسرائيل شمعون بيرس، حيث اعتاد المعهد مع نهاية العام العبري على تقديم تقرير يظهر فيه العديد من الجوانب داخل اسرائيل، بناء على الاستطلاع الذي يجريه ويشمل نواحي الحياة المختلفة في اسرائيل.

واشرف على هذا الاستطلاع البروفيسور مينا تسيمح، وجرى اغلب هذا الاستطلاع في شهر اذار من هذا العام وتم اعادة العديد من الاسئلة في شهر ايلول الحالي على المستطلع ارئهم على ضوء المتغيرات خاصة استحقاق ايلول.

واظهر الاستطلاع ان 77,9% من اليهود يرفضون مشاركة المواطنين العرب في القرارات المصيرية، الامنية والسياسية وحتى الاقتصادية والاجتماعية داخل اسرائيل.

وردا على سؤال عن اداء الحكومة الاسرائيلية اعتبر 70% انهم غير راضين عن الحلول التي تضعها الحكومة الاسرائيلية، ولا عن السياسة العامة التي تتبعها هذه الحكومة، في حين عبر 30% عن قدرتهم على التأثير على قرارات الحكومة الاسرائيلية.

وفي معرض رده الولي على التقرير اظهر رئيس اسرائيل شمعون بيرس عن رضاه لما اظهره الاستطلاع بان نسبة 82% من الاسرائيليين يرغبون بانهاء حياتهم في اسرائيل، كذلك ابدى ارتياح لما ذكره الاستطلاع عندما اجاب الاسرائيليون انه يوجد لديهم بيت ولا يوجد لديهم شقة، وهذا ما يؤكد ان اسرائيل بالنسبة لهم البيت وانهم بحاجة لتأمين شقة من الدولة.

كذلك دعا بيرس لضرورة اجراء تغيرات للعلاقات مع المواطنين العرب لتجاوز هذا الموقف الذي عبر عنه عددا كبيرا من اليهود في رفضهم اعطائهم حقوق متساوية.