الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة: واحدة من بين كل خمسة نساء اسرائيليات تعرضت للاغتصاب

نشر بتاريخ: 31/10/2006 ( آخر تحديث: 31/10/2006 الساعة: 19:18 )
بيت لحم - معا- جاء في دراسة بحثية قام بها البروفسورة افيغال مور رئيس قسم الدراسات النسوية والجنس " النوع " في الكلية الاكاديمية تل حاي ان 20% من النساء في اسرائيل تعرضن للاغتصاب اضافة الى 12% تعرضن لمضايقات جنسية جسدية وان اكثر من 61% تعرضن لملامسات ومماحكات جنسية و 93% كن ضحايا مضايقات جنسية لفظية مما يرفع النسبة الاجمالية للنساء اللواتي تعرضن للاعتداءات الجنسية بانواعها الى 33 % .

واضاف البحث ان 75% من النساء تعرضن للاعتداء الجنسي على يد شخص معروف لديهن مثل الصديق او الزوج والجار مقابل 25% تعرضن للاعتداء على يد اشخاص غرباء .

وشملت عينة الدراسة التي اخذت على مستوى اسرائيل 200 امرأة تقع اعمارهن ما بين 15-50 عاما وتناولت اثار الاعتداءات الجنسية على النساء وطبيعة المعتدى عليهن .

واعتبرت البروفيسورة مور ان نتائج الدراسة ترسم صورة قاتمة ومقلقة جدا مضيفا بان النسب الواردة في الدراسة لا تمثل سوى قمة جبل الجليد وان المخفي اعظم .

وبينت الدراسة ان المرأة تتعرض للاعتداء الجنسي فقط لكونها امرأة دون علاقة بطبيعتها او مميزاتها او شكل لباسها او طريقة تصرفها او اي عامل مشترك اخر .

ونفت الدراسة اية علاقة بين الثقة الذاتية التي تتمتع بها المرأة وتعرضها للاعتداء الجنسي حيث اظهرت ان 51.6% من اللواتي تعرضن للاعتداء يتمتعن بثقة ذاتية فوق المعدل مقابل 54.1 من الواتي لم يتعرضن للاعتداء .

واستبعد البحث بشكل تام اي دور للباس الفاضح التي قد ترتديه بعض النسوة بعمليات الاعتداء الجنسي حيث قالت البروفسورة مور " خلافا للاعتقاد السائد بان النساء يجلبن على نفسهن الاغتصاب والاعتداء عن طريق لباسهن المغري اظهر البحث عدم وجود علاقة بين لباس النساء وتعرضهن للاعتداءات ".