الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت: أمريكا تستعد لطرح خطة جديدة للسلام في الشرق الاوسط وإسرائيل تتخوف من وجود لجنة دولية فيها

نشر بتاريخ: 02/11/2006 ( آخر تحديث: 02/11/2006 الساعة: 03:03 )
بيت لحم -معا- كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"عن عزم الادارة الامريكية إطلاق مبادرة سياسية جديدة للسلام في الشرق الاوسط، وسط تخوفات إسرائيلية رسمية منها حتى قبل إعلانها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية تأكيدها المعلومات فيما يتعلق بإطلاق المبادرة الامريكية، وتخوف هذه المصادر من إصرار الادارة الامريكية أن تتضمن الخطة الجديدة وجود لجنة دولية، وهو ما تعارضه إسرائيل التي ترفض تطبيق القرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

ولم تعرف الخطوط العريضة الخاصة بهذه المبادرة، وإذا ما كانت تختلف عن آخر مبادرة أمريكية وهي خطة "خارطة الطريق" التي اعترضت عليها إسرائيل، رغم أنها بالنسبة للفلسطينيين لم تحقق الحد الادنى من حقوقهم المكفولة بالقرارات الدولية.

وربطت المصادر الاسرائيلية بين المعلومات عن إطلاق مبادرة جديدة والنشاط الامريكي الذي اعتبر مفاجأ بين القاهرة وتل أبيب ، حيث من المتوقع أن يصل إلى إسرائيل جون نجروبونتي مدير الاستخبارات الامريكية ، والذي يوصف بأنه من أشد المقربين للرئيس الامريكي جورج بوش.

وسيلتقي نجروبونتي، القادم من القاهرة، مع كبار المسؤولين السياسيين والامنيين في إسرائيل ومن بينهم رئيس الوزراء ايهود اولمرت ، ومئير دغان رئيس المخابرات (الموساد). ونفى صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أمس ، تقديم الإدارة الأمريكية بشكل رسمي أي مبادرة سياسية لحل الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال عريقات في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين :"لا يوجد أي حديث عن أي مبادرة أمريكية ستطرح قريبا ، وكل ما يدور حاليا جهود نبذلها لتحريك عملية سلام ذات مغزى تقود إلى تطبيق خطة خارطة الطريق وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي عام "1967. ودعا عريقات اللجنة الرباعية إلى التحرك في هذا السياق من خلال وضع آليات زمنية محددة للتطبيق الفعلي لخريطة الطريق.