الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار بالقاهرة: الاسرى المطالب بالافراج عنهم هم من أعضاء الفصائل التي أسرت الجندي، والقدومي يصل مصر فجأة

نشر بتاريخ: 02/11/2006 ( آخر تحديث: 02/11/2006 الساعة: 08:10 )
بيت لحم- معا- وصل القاهرة أمس فاروق قدومي، رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قادما من الدوحة بعد أن شارك فى المؤتمر السادس للديمقراطية المستعادة، فيما استبقه محمود الزهار، وزير الخارجية الفلسطيني إلى مصر التى وصل إليها مساء أول من أمس، ويوجد حاليا بمدينة الإسماعيلية حيث يقضي يومين مع أقاربه وينتقل إلى القاهرة اليوم الخميس.

وقالت "الشرق الأوسط" أن قدومي الذي خرج من مطار القاهرة من دون أن يدلي بأي تصريحات للصحافيين، سيجري خلال زيارته مباحثات مع المسؤولين المصريين تتعلق بآخر تطورات الوضع فى فلسطين والأراضي المحتلة والجهود المبذولة لحل القضية والخروج بها من الأزمات المتتالية، بينما أعلن محمود الزهار أنه سيلتقي اليوم مع مسؤولين مصريين لبحث فضية الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شليط .

وقال الزهار :" إن الجانب الفلسطيني يطالب بالإفراج عن 400 فلسطيني دون سن الثامنة عشر عاما معتقلين داخل السجون الإسرائيلية بالاضافة الى الإفراج عن 104 سيدات وفتاة اضافة الى ألف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

وتابع :" أن المعتقلين الفلسطينيين الذين يطالب الجانب الفلسطيني بالإفراج عنهم هم من أعضاء الفصائل الثلاثة التي شاركت في اسر الجندي الإسرائيلي".

وأضاف انه سيناقش مع الجانب المصري أيضا اتفاقية المعابر الحدودية التي وقعتها السلطة مع إسرائيل والمنتظر أن ينتهي العمل بها 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري باعتبار أن المعابر الحدودية هي مصرية ـ فلسطينية وليست إسرائيلية ـ مصرية>

كما اوضح انه سيناقش عدة موضوعات أمنية أخرى مع الجانب المصري حول الوضع الداخلي الفلسطيني.

وقال:" إن مباحثاته في القاهرة ستتضمن أيضا التهديدات الإسرائيلية الأخيرة بقصف مناطق فلسطينية قرب الحدود مع مصر بعد تصاعد التهديدات الإسرائيلية".