الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسرح وسينما القصبة ينظم مهرجانه السينمائي الأول

نشر بتاريخ: 02/11/2006 ( آخر تحديث: 02/11/2006 الساعة: 17:04 )
رام الله -معا-ينطلق الأسبوع القادم وتحديدا في التاسع من الشهر الحالي مهرجان القصبة السينمائي الدولي في دورته الأولى ويستمر حتى الحادي والعشرين من نفس الشهر، مشتملا على عدة محاور ومنها محور البانوراما والذي سيعرض فيه خمسة وعشرين فيلما أنتجت في السنوات الخمس الأخيرة.

كما سيشمل المهرجان محور أوسكار الفيلم الأجنبي 2006 وسيعرض كل الأفلام المرشحة للأوسكار في هذا المجال ومنها فيلم الجنة الآن للمخرج هاني أبو أسعد، بالاضافة الى محور سينما الثورة الفلسطينية الذي يكرم مؤسسي هذا اللون، بالاضافة الى محور لتعريف المشاهد الفلسطيني بأعمال المخرج الدنماركي لارس فون تريير المعروف بأسلوب دوغما 95، كما سيحتفي المهرجان بالمخرج المصري يوسف شاهين من خلال عرض مجموعة من أفلامه تمثل مراحل حياته المختلفة، وفي هذا الشأن ترعت شركة أفلام مصر بكل أفلام المخرج المصري الى مسرح وسينماتك القصبة منظم المهرجان.

وسيعقد على هامش المهرجان ندوات للتعريف بالسينما الفلسطينية ولقاءات بين المخرجين الفلسطينيين والعالميين والعرب.

ويهدف المهرجان الى تعريف العالم على السينما الفلسطينية وتعزيز لغة التبادل والحوار الثقافي من خلال التعاون مع مجموعة من المؤسسات التي ترعى الفن السابع في العالم العربي ودول عالمية أخرى.

وينظم المهرجان بالتعاون مع مركز خليل السكاكيني الثقافي ومسرح عشتار والمشروع الفلسطيني للمرئي والمسموع.

وتشارك في هذا المهرجان أفلام من إخراج فلسطيني بالاضافة لأفلام من مصر ولبنان وسورية وتونس واليمن والعراق وفرنسا وألمانيا واسبانيا وايطاليا وهولندا والرتغال وتركيا والبرازيل.

ومن أبرز الأفلام المشاركة دنيا للمخرجة اللبنانية جوسلين صعب وعمارة يعقوبيان من مصر، وتحت السقف من سورية و أحلام من العراق، وغيرها من الأفلام التي سيبلغ عددها خمسة وستين فيلما بمئة وستة عروض، ولا يقتصر عرض الأفلام في المهرجان على مسرح القصبة بل تعرض الأفلام في ألمانيا ولبنان والأردن وفرنسا.