الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القطار الخفيف تحول الى ساحة احتكاك وصراع بين العرب واليهود في القدس

نشر بتاريخ: 07/10/2011 ( آخر تحديث: 07/10/2011 الساعة: 18:53 )
بيت لحم- معا- بعد شهر ونصف تقريبا على تشغيل خط القطار الخفيف في القدس المحتلة تحول فيما يبدو الى ساحة جديدة من ساحات الاحتكاك والصراع بين العرب واليهود وفق تعبير صحيفة هأرتس العبرية التي نشرت اليوم " الجمعه " تحقيقا موسعا حول الموضوع مستندة الى الكثير من الشهادات والافادات التي تحدثت عن مشادات كلامية تحولت سريعا لىتبادل البصاق والتفاف ولكمات بين العرب واليهود خصوصا في منطقة بيت حانينا ومستوطنة بسغات زئيف .

واضافت الصحيفة ان غالبية الاشكالات انتهت دون حاجة لتدخل الشرطة لكن بعضها انتهى كما حدث يوم امس الاول باستخدام رجال الامن المكلفين بحماية القطار غاز الفلفل لتفريق الطرفين .

وبالتفاصيل قالت الصحيفة ان شبانا فلسطينين تجادلوا مع مراقب القطار بخصوص وضعهم ارجلهم على المقاعد فاستدعى المراقب رجال الجماية الذين استخدموا ضد الشبان الفلسطينين غاز الفلفل وقاموا باخراج الفلسطينين من عربة القطار ,

ونقلت الصحفية عن عضو المجلس البلدي الاسرائيلي بمدينة القدس والذي تقيم في مستوطنة بسغات زئيف " وطلب عدم ذكر اسمه قوله " اتلقى يوميا الكثير الكثير من الشكاوى حول حدوث مشادات وعراك بالايدي موردا ما جرى لابنائه الثلاثة الذين صعدوا لوحدهم على متن القطار كدليل لما يحدث هناك قائلا " صعد عدد من الشبان الى القطار وشرعوا بشتم اولادي وسألوهم فيما اذا كانوا يرغبون بالمخدرات وحين جاء الحارس اشار الشبان للاطفال بضورة السكوت من خلال اشارة يدوية".

وفي حادثة اخرى اعتقلت الشرطة الاسرائيلية اربعة شبان فلسطينين بحجة القائهم الحجارة باتجاه القطار الخفيف الذي لم يتضرر جراء ذلك ولم تقع اصابات بين المسافرين .

وجمع احمد صب لبن رئيس جمعية " مدينة الشعوب" شهادات ثلاثة شبان فلسطينين اكدوا فيها تعرضهم للهجوم من قبل مسافرين يهود .

وفي احدى الحوادث التي وقعت قبل ثلاثة اسابيع تعرض ثلاثة فتية فلسطينيين للهجوم والضرب من قبل شبان يهودت متزمتين وذلك بعد جدال حول احقية الجلوس على احد المقاعد .