الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يستقبل وفداً من دار الإفتاء في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 09:32 )
غزة - معا- التقي مساء أمس د. زكريا الأغا، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس دائرة شؤون اللاجئين وفداً من دار الإفتاء في مكتبه بمدينة غزة، ضم كلاً من الشيخ حسن اللحام مفتي محافظة غزة، والشيخ فتحي الأغا مدير العلاقات العامة لدور الإفتاء بغزة .

وتحدث اللحام عن الدور التي تقوم به دار الإفتاء بغزة في خدمة المجتمع المحلي والمساهمة في حل مشاكله على كافة الأصعدة من طلاق وتبعاته، ومسائل الدم والمشاجرات، وإصلاح ذات البين، وأطلع الشيخان اللحام والأغا الدكتور زكريا الأغا على آلية العمل التي تقدمه دار الإفتاء في حل الخصومات والصلح والإصلاح، وقضايا التركات، والوصية والشراكة والأموال ومسائل الصدقات والزكاة والقروض وكافة أصناف المعاملات والعبادات .

و أشار الشيخ الأغا إلى أن المتوسط الشهري للقضايا المسجلة التي تعالجها دار الإفتاء بغزة تتجاوز المائة قضية، هذا فضلا عن مئات المعالجات الشفوية التي تتم عن طريق الهاتف، وبيّن كلاهما أن دار الإفتاء تعمل على مدار الساعة خارج الدوام الرسمي من خلال الاتصالات الهاتفية، وهي الجهة الوحيدة التي لم تتوقف عن العمل طيلة سنين الانقسام، وتستقبل يوميا ما متوسطه 55-60 من المراجعين والمراجعات سواء في مسائل فردية أو جماعية، كما تم تناول احتياجات دار الإفتاء، وتعزيز دورها وخدماتها .

وتناول اللقاء معاناة دور الإفتاء في القطاع من تهميش واستبعاد من الهيكلية الجديدة التي هضمت نصيب القطاع من الترقيات والتعيينات الجديدة، والإقصاء عن المشاركة في إدارة وتحرير مجلة الإسراء .

هذا وناشد الوفد الزائر د. الأغا برفع معاناة دار الإفتاء في قطاع غزة لأعلى المستويات وخاصة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لكي ننهض بالمستوي الوظيفي المطلوب في محافظات القطاع، وخاصة أن محافظتي الوسطي والشمال أيضاً بحاجة لداري إفتاء جديدتين .

وفي نهاية اللقاء رحب د.الأغا بالوفد الزائر، مطالباً إياهم بتقديم تقرير مكتمل عن تلك الأمور في دور الإفتاء في القطاع ، لرفعها إلى الجهة المعنية، و طالب بضرورة الحراك الإعلامي المكثف لبيان ما تقوم به دار الإفتاء من مجهودات في سبيل ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار الاجتماعي في محافظات قطاع غزة.