السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معا" تكشف- عدد الاسيرات في السجون الاسرائيلية 35 وليس 27

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 23:26 )
بيت لحم- خاص "معا"- كشفت محامية نادي الاسير ومسؤولة ملف الاسيرات جاكلين الفرارجة، ان عدد الاسيرات في السجون الاسرائيلية 35 اسيرة، وليس 27 اسرة كما صرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

واوضحت جاكلين بشكل تفصيلي في حديث لوكالة "معا" ان عدد الأسيرات حتى إعداد هذا التقرير (35) أسيرة موزعين من حيث الوضع القانوني إلى:

1-عدد الأسيرات المحكومات : (27) أسيرة.

2-عدد الأسيرات الموقوفات: (5) أسيرة.

3-عدد الأسيرات المحكومات إداري: (3) أسيرات.

توزيع الأسيرات على السجون كالتالي:

1- سجن الدامون وعدد الأسيرات فيه 15)أسيرة :

تقسيمه الداخلي:

يتكون هذا السجن من قسم واحد فقط للأسيرات الأمنيات وهو قسم (2) ويوجد بهذا القسم 4 غرف كل غرفة تتسع لـ 16 أسيرة بالإضافة لمخزن ومكان مخصص للكنتين ومرافق عامة ويضم هذا السجن الأسيرات "دعاء الجيوسي- وصمود كراجه- وورود قاسم- وأمنة منى- وعبير عمر- ولطيفة ابو ذراع- ونسرينأبو زينة- وفاتن السعدي- وفتنة أبو العيش- وأمل جمعة- وأيمان غزاوي- وعائشة عبيات- وسعاد نزال- وابتسام العيساوي- ولينان أبو غلمة".

التقسيم التنظيمي للأسيرات: ويضم هذا السجن تنظيمي فتح والجبهة الشعبية.

2- سجن الشارون (تلموند هشارون) وعدد الأسيرات19) أسيرة.

تقسيمه الداخلي:

يتكون هذا السجن من قسم واحد فقط للأسيرات الأمنيات وهو قسم (11) يضم 8 غرف مع قسم العزل الذي يحمل رقم قسم 13 وهو جزء من قسم 11 الكلي، وهذا السجن يضم الأسيرات "ريما ضراغمة- وخديجة أبو عياش- وأحلام التميمي- ولينا الجربوني- وقاهرة السعدي- ووفاء البس- وايرينا سراحنة- وسنابل بريك- ورندة الشحاتيت- وسناء شحادة- وهناء شلبي- وعبير عودة- وعلياء الجعبري- وحنان الحموز- ومنى قعدان- وبشرى الطويل- وفداء ابو سنينة-ورامية ابو سمرة- وهنية منير".

•التقسيم التنظيمي لسجن الشارون: يضم أسيرات مستقلات ومن تنظيم فتح وحماس والجهاد الإسلامي.


3- سجن نفي ترتسيا (الرملة ) عدد الأسيرات المتواجدات فيه أسيرة واحدة فقط:

هذا السجن عبارة عن عزل تنقل له الأسيرات "لأتفه الأسباب" حسب معايير إدارة السجن وحاليا توجد فيه: الأسيرة مريم سالم- سليم طرابين من اريحا- ومحكومة 8 سنوات معتقلة منذ عام 2005 مع العلم إن الأسيرة كانت في عزل الشارون سابقا.

وصرحت الأسيرة لمحامية نادي الأسير التي قامت بزيارتها شيرين ناصر أنها لا تعلم سبب نقلها إلى عزل الرملة فقد اعتادت على عزل سجن الشارون ولم تعتد العيش مع باقي الأسيرات وإن غرفة عزلها في سجن الشارون كانت قريبة من أقسام وغرف الأسيرات الأمنيات في الشارون وكانوا يتحدثوا معها.

أما عزل سجن الرملة فلا يوجد احد بجانبها لتتحدث معه والوضع في عزل سجن الرملة سيء للغاية، حيث يتم تقييد أقدام الأسيرة لدى خروجها للفورة وكذلك يتم منع إبقاء أية أدوات أو حتى البلاطة وذلك لمنع الأسيرة من إن تؤذي نفسها على حد زعم ادارة السجن كذلك يمنع إدخال المعلبات الحديدية لديها.


الأوضاع القانونية للأسيرات الموقوفات وعددهن 4 اسيرات:

1- الأسيرة منى حسين عوض قعدان جنين: تبلغ من العمر 40 سنة اعتقلت بتاريخ 31/5/2011 وسبق لها ان اعتقلت عام 2007 إداري وأفرج عنها في 20/7/2008 حيث جدد لها الإداري ثلاث مرات متتاليات، ما زالت الأسيرة موقوفة في سجن الشارون.

2-الأسيرة بشرى جمال محمد الطويل- رام الله: بلغ من العمر 18 سنة اعتقلت فجر 7/9/2011 من منزلها بعد تفتيشه وتم اقتيادها الى مركز تحقيق عسقلان لمدة 15 يوم ولدى نزولها للمحكمة مؤخرا وافق قاضيان على الإفراج عنها بكفالة ولكن صدر القرار النهائي بالرفض بحجة ان والديها ينتموا لتنظيم حماس و صدرت لائحة اتهام بحقها و لها جلسة محكمة في 24-10-2011، موجودة في سجن الشارون.

3-الاسيرة فداء عاطف عبد السلام ابو سنينة- الخليل: تبلغ من العمر 24 سنة اعتقلت بتاريخ 1792011 قرب الحرم الابراهيمي على خلفية محاولة طعن جندي ولها جلسة محكمة في 24102011 وحاليا موجودة في قسم الموقوفات في سجن الشارون.

4-الاسيرة هنية منير علي ناصر- دير قديس- رام الله: تبلغ من العمر 20 سنة اعتقلت بتاريخ 1492011 وكان لها جلسة محكمة البارحة 11102001 موجودة في سجن الشارون.

5- رامية ابو سمرة: الخليل- معتقلة من 16-12-2010- تبلغ من العمر 31 عاما- زوجة الاسير امجد ابو سمرة المحكوم لمدة 30 عاما- ليس لديهم ابناء- اعتقلت من منطقة الحرم الابراهيمي بحجة حيازتها سكينا- تعاني من امراض صحية متنوعة.

الأسيرات الإداريات وعددهن (3) أسيرات وهن :

1-الأسيرة هناء يحيى صابر الشلبي- جنين: تبلغ من العمر 28 سنة عزباء اعتقلت بتاريخ 14/9/2009 وهذا أول اعتقال للأسيرة وتعتبر من أقدم الأسيرات الإداريات الموجودات في الاعتقال حيث بتاريخ 14/9/2011 أتمت عامها الثاني في السجن وجدد لها الإداري خمس مرات على التوالي الأول والثاني والثالث لمدة 6 شهور والرابع والأخير أربع شهور ينتهي في 10/11/2011 و الأسيرة حاليا موجودة في سجن الشارون، وهددت الأسيرة إذا تم التجديد لها مرة أخرى ستقوم بالإضراب عن الطعام.

2-الأسيرة لينان يوسف موسى أبو غلمه- نابلس: تبلغ من العمر 31 سنة أرملة الشهيد امجد مليطات اعتقلت بتاريخ 15/7/2010 مع أختها الأسيرة تغريد أبو غلمة 27 سنة( أفرج عن أختها بتاريخ 3/1/2011) و من الجدير بالذكر إن الأسيرة لينان كانت معتقلة سابقا و قضت 6 سنوات حكم و أفرج عنها بشهر 6/2010 وحاليا تم تحويلها للاعتقال الإداري لمدة 5 شهور تنتهي في 25/1/2011 جدد لها الاعتقال الإداري للمرة الثانية على التوالي لمدة 6 شهور وتم رفض الاستئناف لها وجدد لها الإداري للمرة الثالثة على التوالي لمدة 6 شهور بعد ان قدمت النيابة ضدها دعوى وردتها المحكمة وينتهي الإداري الأخير في 15/1/2012 وحاليا موجودة في سجن الدامون.

3-الأسيرة علياء محمد يحيى جاد الله الجعبري- الخليل: تبلغ من العمر 40 سنة ربة منزل تحمل شهادة بكالوريس شريعة عزباء تم اعتقالها بتاريخ 14/2/2011 منتصف الليل من المنزل و تمت مصادرة جهاز الحاسوب الخاص بها تعاني من مشكلة صحية في الكبد والغدد وأجريت لها مؤخرا قبل الاعتقال عملية في أذنها وصدر بحقها حكم اداري لمدة 6 شهور بتاريخ 15/2/ 2011 وجدد لها الإداري للمرة الثانية لمدة 3 شهور بعد التخفيض ينتهي بتاريخ 15/11/2011 وحاليا موجودة في سجن الشارون.

الأسيرات المعتقلات هن وأقاربهن من الدرجة الأولى.(زوج ،ابن،أخ، أخت،والد).

-الأسيرة ايرينا سراحنه- بيت لحم: تبلغ من العمر 34 سنة معتقلة منذ تاريخ 23/5/2008 ومحكومة20 سنة وهي أم لطفلتين الأولى ياسمين تبلغ من العمر 12 سنة وتعيش في كنف والدة الأسيرة في اوكرانيا والثانية اسمها غزالة تبلغ من العمر 11 سنة وتعيش في كنف جديها من أبيها في مخيم الدهيشة /بيت لحم ووالدهما (زوج الأسيرة ) إبراهيم سراحنة يبلغ من العمر 37 سنة ومحكوم 6 مؤبدات.

وتمكنت الأسيرة ايرينا مؤخرا بتاريخ 16/6/2010 من رؤية و والدتها المقيمة في اوكرانيا _بعد بعد ان وافقت إسرائيل على اعطائها فيزا لدخول إسرائيل وزيارة ابنتها ايرينا_ بعد 11 سنة حيث إن الأسيرة لم ترى والدتها منذ 11 سنة وحضرت والدتها برفقة السفير الاوكراني وبعد انتهاء الزيارة تم أخذها مباشرة للمطار لاوكرانيا وبتاريخ 15/3/2011 تمكنت الأسيرة ايرينا من رؤية ابنتها ياسمين بعد 11 سنة حرمان من رؤيتها وتم جمع شمل الأختين ياسمين وغزالة وجدتهما والأسيرة ايرينا لأول مرة منذ أكثر من 9 سنوات وعبرت الطفلة غزالة بكلمات بسيطة إن الفرحة لم تسعها عند رؤيتها لأختها التي لم تراها منذ 9 سنوات.

وكانت اللغة الانجليزية هي لغة الحوار بينهما فياسمين لا تتكلم عربي بحكم نشأتها في اوكرانيا و دام اللقاء بينهم لمدة 45 دقيقة واحتضنتهم أمهم بكل الحب ولكن لم تكتمل فرحتهم بوالدهم، حيث تم أخذه من سجنه في ريمون للشارون للقاء ابنته ياسمين التي لم يراها منذ أكثر من 11 سنة ولكن لدى وصوله لم يسمحوا له برؤيتها وتمت إعادته لسجنه دون أي تبرير أو توضيح.

وتضيف الطفلة غزالة تمنيت لو بقيت أختي معي فانا لا استطيع السفر لزيارتها لأنني لا املك هوية وأختي لا تملك هوية لتزورني باستمرار، ما زالت الأسيرة تعاني من رفض إدارة السجن لزيارتها لزوجها او العكس دون ذكر أية أسباب.

2-الأسيرة أحلام التميمي- رام الله : تبلغ من العمر 31 سنة بكالوريس صحافة وإعلام اعتقلت بتاريخ 14/9/2001 ومحكومة مدة 16 مؤبد وزوجها الأسير نزار سمير التميمي يبلغ من العمر 40 سنة معتقل منذ 11/9/1993 ومحكوم مؤبد لم تتمكن الاسيرة من رؤية أهلها في الأردن إلا مرتين منذ عشر سنوات.

ذكرت أن القنصل الأردني قام بزيارتها ووعدها انه سيساعدها في الاتصال بأهلها في الأردن و كذلك تصويرها فيديو وحتى اللحظة لم يتم هذا الأمر كذلك تشكو الأسيرة من رفض طلبها هي وزوجها من ان يزوروا بعضهم البعض فقط رأته لمرة واحدة منذ اعتقالها وذلك قبل عامين تقريبا.

3-الأسيرة إيمان غزاوي- طولكرم: تبلغ من العمر 35 سنة معتقلة منذ تاريخ 8/3/2001 ومحكومة 13 سنة أم لطفلين سماح 11 سنة وجهاد 12 سنة ويعيشون في كنف جدتهم من والدتهم وزوج الأسيرة هو الأسير شاهر بركات عشه 38 سنة معتقل منذ 10/8/2001 ومحكوم 18 سنة.

4-الأسيرة فاتن بسام الشافع السعدي- جنين: تحمل الجنسية البرازيلية أخوها شافع السعدي محكوم أربع سنوات ونصف.

5-الأسيرة عبير محمود حسن عودة- طولكرم: لها 3 أخوة معتقلين صديق في مستشفى ألرمله وجاسر في النقب وسعدي في سجن جلبوع.

6-الأسيرة رامية راتب حسن أبو سمرة- الخليل: تبلغ من العمر 31 سنة اعتقلت بتاريخ 16/12/2010 قرب الحرم الإبراهيمي بالخليل و حوزتها سكين وزوجها معتقل منذ 9 سنوات امجد أبو سمرة ومحكوم 30 سنة وموجود في سجن نفحة و الأسيرة في سجن الدامون.

7- الأسيرة منى حسين قعدان- جنين: لها أخ معتقل الأسير طارق قعدان محكوم إداري.


أسيرات قطاع غزة: أسيرة واحدة فقط:

1.الأسيرة وفاء سمير البس: تبلغ من العمر 25 سنة اعتقلت بتاريخ 20/5/2005 من على حاجز ايريز ووجهت لها تهمة محاولة القيام بعملية استشهادية وحكمت 12 سنة والأسيرة عزباء تعاني من حروق بنسبة 50% في جسمها وحاليا نقلت بتاريخ 10/5/2010 من عزل الرملة بعد إن قضت فيه أكثر من 7 شهور إلى سجن الدامون عند الأسيرة أمنة منى مكثت الأسيرة منذ نقلها لسجن الدامون لفترة بسيطة مع الأسيرات ثم تم عزلها في عزل السجن وبشهر 10/2010 نقلت إلى عزل سجن الرملة نفي ترتسيا والأسيرة حاليا موجودة مع باقي الأسيرات في سجن هشارون.

من الجدير بالذكر أن الأسيرة وفاء عندما اعتقلت تم أخذها الى تحقيق عسقلان ومكثت فيه لمدة 3 أسابيع وتنقلت بين عدة سجون وعزل في الرملة والشارون وتعاني الأسيرة حاليا من انقطاعها عن أهلها كونهم في غزة ولا يسمح لهم بزيارتها وكذلك لا تصلها منهم رسائل والأسيرة بحاجة الى عدة عمليات جراحية وتجميلية وإدارة السجن ترفض إجراءها لها.


توزيع الأسيرات جغرافيا :

محافظة بيت لحم:

ايرينا بولي شوك سراحنة
حنان احمد علي حموز
عائشة محمد عبيات


محافظة أريحا:
مريم سالم طرابين


محافظة جنين:
هناء يحيى صابر الشلبي
قاهرة سعيد علي السعدي
ريما رياض حسن دراغمة
فاتن بسام شافع السعدي
منى حسين عوض قعدان

محافظة الخليل:
عبير عيسى عاطف عمرو
رندة محمد يوسف الشحاتيت
رامية راتب حسن أبو سمره
علياء محمد يحيى الجعبري
فداء عاطف ابو سنينة

محافظة رام الله:

احلام عارف التميمي
سناء محمد حسن شحادة
صمود ياسر كراجة
بشرى جمال الطويل
هنية منير ناصر

محافظة طولكرم:

إيمان محمد حسن غزاوي
دعاء زياد جميل جيوسي
عبير محمود حسن عودة
نسرين عاطف أبو زينة

محافظة نابلس:

لطيفة محمد أبو ذراع
امل فايز محمود جمعة
فتنة مصطفى ابو العيش
سنابل نابغ سليمان بريك
لينان يوسف أبو غلمه

محافظة قلقيلية:
سعاد احمد نزال

مدينة غزة:
وفاء سمير البس


مدينة الجليل:

لينا احمد صالح جربوني

مدينة الطيرة: ورود ماهر قاسم

مدينة الناصرة:خديجة كايد أبو عياش

القدس:آمنة جواد علي منى
ابتسام عبد الحافظ فايز العيساوي

الأسيرات الأمهات

ايرينا بولي سراحن: بنتان- غزاله 11 سنوات- وياسمين 12 سنة

ابتسام عبد الحافظ فايز عيساوي- القدس- 15 سنة-6 أبناء (ريناد/10 سنوات، ريم /17 سنة، رافت/18 سنوات، رامي/20 سنوات، ربا/22 سنة، راما/ 24 سنة.

قاهرة سعيد السعدي- 4 أولاد (ساندي /18سنة، دينا/14 سنة، محمد/17سنة، رافت/15سنة).

أيمان محمد غزاوي- طفلين سماح/11 سنة، جهاد/12 سنة.

لطيفة محمد أبو ذرا- نابلس 7 أولاد(ادهم/21سنة، ليلى/18سنة، ايمن /17سن، سامية/16سنة، ولاء/15سنة، محمد/14سنة، نعم/13سنة).

حنان حموز بيت لحم-(نبيل 21 سنة ، عادل 18 سنة غنيم 16 سنة).

الأوضاع المعيشية للأسيرات في سجني الدامون وهشارون :

أولا : سجن الشارون: يقع بجانب نتانيا وكفار سابا.

ثانيا: سجن الدامون ويقع على جبل الكرمل في حيفا شمال فلسطين.

ذكرت معظم الأسيرات في سجن الشارون أن إدارة السجن توعدت لهم بالتشديد على أوضاعهن بعد شهر رمضان على خلفية الاستمرار بخطف الجندي شليط وبالفعل بعد انقضاء الشهر المبارك تم التشديد على الأسيرات من عدة نواحي أهمها.

1-منع الأسيرات من إجراء مكالمات هاتفية مع الأهل و بالأخص في حالة وفاة احد والدي الأسيرة و مثال ذلك الأسيرة خديجة ابو عياش لم يسمح لها باتصال هاتفي مع أهلها بعد وفاة والدها في حين انه كان مسموح بالسابق بحجة أن الجندي الاسير لا يتصل بأهله وكذلك الأسيرة وفاء البس المنقطعة عن أهلها منذ اعتقالها عام 2005 كونهم في غزة لم ترهم منذ ذلك الوقت منعت من مكالمتهم هاتفيا.

2-الاستمرار في منع حيازة الأسيرات لأية اوراق او أقلام لدى لقاءها بالمحامي في الزيارة وتمت مصادرة الأوراق المسجل فيها أرقام هواتف تخص الأسيرات.

3- تم إلغاء كافة قنوات التلفزة العربية من التلفاز و نفس الأمر طبق على الأسرى في السجون الأخرى.

4- تم تحديد أنواع معينة من الملابس للأسيرات يسمح لهن بإدخالهن و منع إدخال ملابس الجينز.

5- ومنع إدخال الكتب بالعموم لهن.

6- وتم تحديد أنواع الدجاج الذي يدخل لهن عبر الكنتين وبالقطعة وكذلك تحديد انواع الخضار و الفواكهه المسموح إدخالها عن طريق الكنتين.

وبالنسبة لوضع سجن الدامون لا يختلف الامر كثيرا فقد تم التشديد على الأسيرات ايضا فيه حيث ذكرت الأسيرات أنهن يتعرضن لتفتيش سيء ودقيق جدا سواء بالليل او النهار في الفترة الأخيرة بعض الأسيرات يتم تفتيشهن تفتيش عاري وتتم مصادرة الدفاتر الخاصة بالأسيرات من قبل الإدارة ودون مبرر ويتم قلب غرفهن بشكل سيء وتقدمت الاسيرات على اثر ذلك بعدة شكاوى لإدارة السجن واعتراضات دون فائدة وكذلك منع إدخال او إخراج الأشغال اليدوية بحجة ان الأمر بحاجة لإذن خاص من مسؤول المنطقة بالخصوص وكذلك منعوا من إدخال الكتب لهن.