الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسار سير غلعاد شاليط من غزة الى اسرائيل

نشر بتاريخ: 14/10/2011 ( آخر تحديث: 14/10/2011 الساعة: 21:31 )
بيت لحم- معا- نشرت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية في عددها الصادر اليوم " الجمعه " ما اسمته بسيناريو تنفيذ صفقة تبادل الاسرى والمسار الذي سيسلكه الجندي غلعاد شاليط من قطاع غزة حيث بقي في الاسر لمدة تزيد عن الخمس سنوات الى شمال اسرائيل حيث منزل عائلته .

ويبدا السيناريو مساء السبت القادم حيث من المتوقع ان يقوم الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس ورئيس الاركان وقائد المنطقة الوسطى التابعه للجيش بتوقيع وثائق " العفو " الذي سيمهد الطريق امام الاسرى المنوي اطلاق سراحهم نحو الحرية .

مساء السبت ايضا سيصل المنسق الاسرائيلي "دافيد ميدان" القاهره على متن رحلة جوية بهدف الانتهاء من اخر الترتيبات الفنية المتعلقة بالصفقة .

مساء الاثنين تنتهي الفترة الزمنية الممنوجة للاسرائيليين لتقديم اعتراضاتهم على الاسماء والشخصيات المنوي اطلاق سراحها وذلك من خلال التوجه للمحكمة العليا .

فعليا يبدأ تنفيذ الصفقة يوم الثلاثاء وذلك باطلاق سراح 27 اسيرة فلسطينية على ان تتسلم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في غزة شاليط .

يقوم الصليب الاحمر فور تسلمه شاليط بنقله الى مصر عن طريق معبر رفح ويبقى شاليط لفترة معينة داخل احدى القواعد العسكرية المصرية شمال سيناء .

وفي الخطوة الرابعه يجري نقل شاليط الى اسرائيل برا او جوا برحلة جوية خاصة تنطلق من سيناء ليصل الى احدى القواعد الجوية الاسرائيلية وسط اسرائيل حيث يلتقي بعائلته .

مساء الثلاثاء ينقل شاليط وافراد عائلته الى كيبوتس " متسفيه هيلا " في الشمال حيث يجري استقباله من قبل العائلة وجيرانها ونشطاء حملة شاليط التي مارست الكثير من الضغوط لاجبار الحكومة الاسرائيلية على توقيع الصفقة واطلاق سراحه .