الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون اللاجئين تنظم إعتصاماً تنديداً بوعد بلفور وتطالب بريطانيا بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 06/11/2006 ( آخر تحديث: 06/11/2006 الساعة: 15:06 )
خان يونس- معا- نظمت وزارة شؤون اللاجئين إعتصاماً حاشداً أمام مقر هيئة الأمم المتحدة غرب مدينة غزة اليوم، تنديداً بوعد بلفور المشؤوم.

وشارك في الإعتصام المئات من المواطنين وطلبة الجامعات والعشرات من الموظفين الحكوميين، الذين رفعوا الشعارات واليافطات المطالبة بريطانيا بالإعتذار عن وعد بلفور وتحميلها المسؤولية عن ذلك.

وطالب الدكتور عصام عدوان الوكيل المساعد بالوزارة بريطانيا بتحمل تبعات وتداعيات إصدار وعد بلفور وأن تعتذر للشعب الفلسطيني عن هذا القرار الجائر، مؤكداً أن وعد بلفور هو تصريح غير شرعي وغير قانوني وكل ما ترتب عليه باطل وغير شرعى وغير قانوني.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة من خلال موقعه المسؤول بمطالبة الحكومة البريطانية بتحمل مسؤولياتها عما جرى للشعب الفلسطيني عقب صدور وعد بلفور، وتعلن مسؤوليتها عما أصابه من قتل وتشريد ودمار، وفقد للممتلكات والأراضي إبان عهدها الممتد واحداً وثلاثين عاماً (1917-1948م).

وحمل عدوان بريطانيا كامل المسؤولية عن كل النتائج والتداعيات التي ترتبت على سياستها العدوانية التي بلغت درجة الجرم والخطيئة التاريخية وعن كل المآسي والنكبات والجرائم التي حلت بالشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الذي تأسس بمباركة ودعم وإسناد بريطاني.

مشيراً الى بريطانيا تتحمل كامل المسؤولية عما يجرى للشعب الفلسطيني ولأرض فلسطين، بسبب إصدارها وعد بلفور المشؤوم, ووضعها إياه موضع التنفيذ.

وذكر عدوان أن حكومات بريطانيا أجرمت بحق الشعب الفلسطيني بدءاً بإصدارها وعد بلفور، وانتهاء بتقسيم فلسطين وإخراج عرب فلسطين من مدنهم وقراهم في معاناة دائمة لا زالت مستمرة، وحيث أن بريطانيا، باحتلالها فلسطين وسوء إدارتها، تسببت بتهجير مجموعات من عرب فلسطين داخل وخارج فلسطين في الحربين العالميتين وما بينهما، وتواطأت مع العصابات اليهودية في تهجير عرب فلسطين من مئات القرى وعشرات المدن، خصوصاً ما حصل عام 1948م قبيل انتهاء انتدابها المفروض على فلسطين.

وطالب باسم الخالدي القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو التابع لهيئة الأمم المتحدة في قطاع غزة، القوات الإسرائيلية بإنهاء إحتلالها للأراضي الفلسطينية والإلتزام بالقرارات الدولية وتطبيق قرار 194 لإنهاء معاناة اللاجئين، مؤكداً أن هيئة الأمم تعمل بكل قوة من اجل مساعدة اللاجئين الفلسطينيين والحد من معاناتهم.

ووصف ما يجرى في بلدة بيت حانون بالجنون الإسرائيلي، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذا الجنون وتوفير الحماية الكافية للشعب الفلسطيني الأعزل وإدخال الأموال للشعب الفلسطيني وإنهاء الحصار المفروض عليه.

وأكد أن مواقف الأمم المتحدة تتقدم عن مواقف بعض الدول العربية فيما يتعلق بالعدوان الذي يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي نهاية الإعتصام قام الدكتور عصام عدوان وكيل مساعد الوزارة بتسليم مذكرة إلى القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو التابع لهيئة الأمم المتحدة في قطاع غزة، لمطالبة هيئة الأمم بالضغط على بريطانيا لتقديم إعتذارها للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور.