السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بموافقة الملك والرئيس : انتظار قرار حكومي اسرائيلي بشق قناة تربط ايلات بالبحر الميت

نشر بتاريخ: 08/11/2006 ( آخر تحديث: 08/11/2006 الساعة: 18:34 )
بيت لحم - معا- من المنتظر ان يطرح نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيرس بعد اسبوعين على طاولة الحكومة الاسرائيلية مشروع لتطوير المناطق الحدودية الاسرائيلية الاردنية الفلسطينية اطلق عليه اسم " غور السلام " بكلفة اولية قد تصل الى 10 مليار دولار .

وحسب خطة بيرس المقترحة سيقوم القطاع الخاص بتمويل المشروع وسيجري تخصيص اراضي من الاردن واسرائيل لصالح اقامة مشاريع خاصة.

واشارت صحيفة هارتس الى حصول شمعون بيرس على موافقة العاهل الاردني عبدالله الثاني ورئيس السلطة محمود عباس على مشروعه المستوحى من فكرة رجل الاعمال الاسرائيلي يتسحاق تشوفا .

واعرب بيرس عن اعتقاده بوجود فرص حقيقية لايجاد تمويل لهذا المشروع الطموح الذي يقف في مركزه شق قناة تربط ايلات بالبحر الميت سيتدفق فيها 650 مليون متر معب من المياه سنويا من شأنها ان تخفف من موات البحر الميت ودرجة ملوحته اضافة الى اقامة بحيرتيين اصطناعيتين في منطقة العربا وانشأء فنادق سياحية على ضفافهما ضمن مشاريع سياحية واعدة .

ومن جانب اخر طالب وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعازر رئيس الوزراء الاسرائيلي بمنع شمعون بيرس من التدخل في مشروع القناة متهما اياه بالحاق الضرر باسرائيل والمشروع ، وقال في رسالة وجهها لرئيس الوزراء " لا اريد ان اصرح بما اسمعه من كبار المسؤولين الاردنيين عن شمعون بيرس حتى لا امس باحترامه ".