الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: العالم العربي يتحرك إلى الوراء واخشى انهيار النظام في الاردن

نشر بتاريخ: 24/11/2011 ( آخر تحديث: 27/11/2011 الساعة: 08:59 )
بيت لحم- معا- انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاربعاء السياسيين الإسرائيليين والعالم الذين يؤيدون الثورات العربية ، واتهم ربيع العالم العربي بانه لا يتحرك إلى الأمام ، بل يسير الى الوراء.

وفي اول تعليق له امام الكنيست منذ اجتاحت موجة الثورات العربية الدول العربية، أعرب نتنياهو عن تشككه الكامل بقدرة الشعوب العربية في دعم الأنظمة الديمقراطية، وقال انه يحن لنظام حسني مبارك في مصر.

وقال انه يخشى سقوط النظام الملكي الهاشمي في الأردن، وكذلك كرر رفضه المطلق لتقديم أي تنازلات للفلسطينيين.

واضاف "ان المعلقين والمعارضة الإسرائيلية قالوا اننا نواجه مرحلة جديدة من الليبرالية والتقدم... ولكننا نرى العكس تماما والوقت أثبت أنني كنت على حق. الربيع العربي سيتحول الى "الإسلامية" المعادية للغرب والمعادية لإسرائيل وللديمقراطية".

كما انتقد القادة الغربيين وخصوصا الرئيس الاميركي باراك اوباما ، الذي دفع مبارك إلى الاستقالة من السلطة.

وقال نتنياهو من على منبر الكنيست ان اسرائيل تواجه فترة من عدم الاستقرار وعدم اليقين في المنطقة ، وهذا بالتأكيد ليس الوقت المناسب للاستماع إلى أولئك الذين يقولون اتبع قلبك".

وتابع قائلا": أتذكر ان الكثير منكم حثني أن أغتنم هذه الفرصة لتقديم تنازلات متسرعة ، التسرع في التوصل إلى اتفاق لكن سياسة اسرائيل لا تسير على أوهام. هناك اضطراب كبير هنا..العديد منكم طالبني بتقديم جميع أنواع التنازلات ،لكننا نحن نصر على أسس الاستقرار والأمن مما يزيد من ذلك الآن .