الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في مدرسة جنين الثانوية الصناعية حول الأمواج الكهرومغناطيسية

نشر بتاريخ: 24/11/2011 ( آخر تحديث: 24/11/2011 الساعة: 10:40 )
جنين- معا- استضافت مدرسة جنين الصناعية وشركة جوال ممثلة بالمهندس عنتر سليم مهندس أول تخطيط الراديو ولينا ملحيس مشرفة حملات التوعية ودعم محطات التوسعة وعبد السلام جرار مشرف تسهيلات محطات التوسعة في منطقة الشمال ومن جامعة القدس الدكتور عدنان اللحام عميد كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة القدس أبو ديس ومدير مركز علوم وتكنولوجيا الإشعاع في ندوة بعنوان الأمواج الكهرومغناطيسية وأثرها على صحة الإنسان.

ودار الحديث حول مجالات البحث العلمي في الإشعاعات المؤينة وغير المؤينة، كما تناولت الندوة الحديث عن المصادر الرئيسية للموجات الكهرومغناطيسية التي تؤثر على المواطن الفلسطيني سواء كانت FM حيث يعتقد أنها المؤثر الرئيسي بنسبة 50 بالمائة وكذلك AM الإسرائيلية بنسبة 25 بالمائة بالإضافة إلى شبكات الموبايل.

وفي نهاية الندوة أكد الدكتور عدنان اللحام انه لم يثبت علميا أن الموجات المستخدمة في شبكات الموبايل تؤثر في زيادة نسبة السرطان عند الإنسان إلا إذا تم استخدام جهاز الموبايل نفسه وبشكل غير اعتيادي لمدة أكثر من ساعتين يوميا أي أن خطر جهاز الموبايل اكبر بأضعاف من خطر الأبراج في الشبكة إذ يتلاشى اثر الأبراج بعد مسافة 5 أمتار من البرج حيث تم تصنيف خطورة تسبيب شبكات الموبايل للسرطان بنفس مستوى القهوة كمسبب للسرطان.

وأكد المرشد التربوي في المدرسة إن هذه الندوة تأتي في سياق نشر الوعي لدى الطلاب حول الإشارات الكهرومغناطيسية وأثارها الصحية على الإنسان.

وذكر المهندس احمد أبو عره والمهندس محمد بني عودة المعلمين في مشغل الاتصالات في المدرسة إن هذه الندوة حققت هدفها من خلال إثراء طلاب التخصص بالمعلومات القيمة في مجال دراستهم وأجابت عن استفساراتهم.

وفي نهاية اللقاء قام مدير المدرسة المهندس واثق الحثناوي بتسليم الوفد المشارك شهادات تقدير لتعاونهم في دعم مسيرة التعليم والتدريب المهني في فلسطين, وتلبية الدعوة لتنفيذ هذه الندوة.