الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعم من الازهر- متظاهرون بالتحرير يطالبون بتسليم السلطة لادارة مدنية

نشر بتاريخ: 25/11/2011 ( آخر تحديث: 25/11/2011 الساعة: 20:24 )
القاهرة - معا - تظاهر عشرات الالاف من المحتجين المصريين فيما اسموه "جمعة الفرصة الاخيرة" للضغط على المجلس العسكري الحاكم كي يسلم السلطة لادارة مدنية كاملة الصلاحيات.

وتلقى المتظاهرون في التحرير رسالة دعم غير مسبوقة من اعلى هيئة دينية في البلاد عبر رسالة من شيخ الازهر يؤيد فيها مطالبهم.

وارسل شيخ الجامع الازهر، رسالة لمحتجي التحرير مفادها انه يدعو الله ان ينصرهم.

ويهتف المحتجون بشعار موحد هو "مش حنمشي، هو يمشي"، في اشارة الى المجلس العسكري الحاكم في البلاد بمعنى انهم لن يرحلوا وليرحل المجلس.

وبعد صلاة الجمعة هتف المحتجون “الله أكبر” و”حرية حرية” و”الشعب يريد اسقاط المشير” في اشارة الى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي عين يوم الجمعة رئيس الوزراء الاسبق كمال الجنزوري رئيسا لمجلس الوزراء وكلفه بتشكيل حكومة انقاذ وطني.

وامضى المجلس العسكري أكثر من عشرة اشهر في ادارة شؤون البلاد يقول مصريون كثيرون انها فشلت في تحقيق مطالب الثورة وان المجلس عمل خلالها على اعادة النظام الذي ثاروا عليه يوم 25 يناير/كانون الثاني.

وقال خطيب الجمعة في ميدان التحرير مظهر شاهين الذي يلقب بـ”خطيب الثورة”: “أعيد تفعيل قانون الطواريء الذي طالبت الثورة بالغائه لانه السبب الرئيسي في افساد الحياة السياسية. نظر المواطنون فوجدوا أن من أفسدوا علينا حياتنا يرشحون أنفسهم لمجلس الشعب”.

ويطرح المجلس العسكري خطة لنقل السلطة الى المدنيين وانه عازم على اجراء انتخابات تشريعية في موعدها بدءا من الاثنين المقبل.

وقال شاهين في خطبة الجمعة: “أقول للمجلس العسكري الذي لم ينجح حتى الان في ادارة شؤون البلاد كفاكم تسلطا. كفاكم حكما وننادي بتشكيل حكومة انقاذ وطني.”

ورفع المحتجون لافتة كبيرة عليها صورة قائد الشرطة العسكرية اللواء حمدي بدين وعليها عبارة تطالب بمحاكمته.

وشارك الاف المحتجين في مظاهرات ومسيرات عبر البلاد ترفع نفس المطالب.

ونظم الاتحاد المستقل لنقابات العمال مسيرة الى ميدان التحرير، وهتف المشاركون في المسيرة “قومي يا مصر ثوري ثوري لا طنطاوي ولا جنزوري”.

وكانت قوى سياسية مختلفة دعت إلى تنظيم تظاهرة مليونية اليوم الجمعة في الميدان الا ان جماعة الاخوان المسلمين، القوة السياسية الاكثر تنظيما، لا تدعم مظاهرات اليوم.

وتنظم قوى إسلامية تنظيم مظاهرة حاشدة امام الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة تحت شعار “نصرة الأقصى” يشارك فيها رموز التيار الاسلامي.

كما ينظم انصار المجلس العسكري مظاهرة في ميدان العباشية شرقي القاهرة قرب وزارة الدفاع تعارض احتجاجات التحرير.

وطالب البيت الابيض الجمعة المجلس العسكري الحاكم في مصر بنقل السلطة الى حكومة مدنية "بشكل عادل وشامل" على ان يجري ذلك "في اسرع وقت ممكن".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان "الاهم هو اننا نعتقد ان النقل الكامل للسلطة الى حكومة مدنية يتعين ان يجري بشكل عادل وشامل يلبي التطلعات المشروعة للشعب المصري، في اسرع وقت ممكن".

وجاءت التصريحات الاميركية في الوقت الذي تحدثت تقارير بقنوات تلفزيونية مصرية خاصة عن تكليف المجلس العسكري الحاكم رئيس الوزراء الاسبق كمال الجنزوري تشكيل حكومة جديدة.

وكان الجنزوري تولى رئاسة الوزراء ما بين عامي 1996 و1999 في ظل حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقبل المجلس العسكري الحاكم الثلاثاء استقالة حكومة عصام شرف وسط تصاعد للاحتجاجات والتظاهرات.

وقال كارني ان الولايات المتحدة "تعرب عن أسفها العميق" لفقد الارواح خلال الاحتجاجات التي جرت مؤخرا، وتحث السلطات المصرية على "إجراء تحقيق مستقل في ملابسات تلك الوفيات".

ولكنه اضاف ان الوضع في مصر يتطلب "حلا جذريا يتوصل اليه المصريون" ويتفق والمبادئ العالمية.

وقال البيان الاميركي "تعتقد الولايات المتحدة بشدة انه يتعين منح الحكومة المصرية الجديدة سلطة حقيقية فورا".

وتابع "نعتقد بضرورة مواصلة انتقال مصر نحو الديموقراطية، مع إجراء الانتخابات سريعا واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لضمان الامن والحيلولة دون الترهيب".

واكد المتحدث الاميركي ان بلاده "ستواصل الوقوف الى جانب الشعب المصري بينما يبني ديموقراطية على مستوى تاريخ مصر العظيم".