السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية بيت المسنين بجنين تناقش "واقع كبار السن في الأراضي الفلسطينية"

نشر بتاريخ: 28/11/2011 ( آخر تحديث: 28/11/2011 الساعة: 13:39 )
جنين - معا - نظمت جمعية بيت المسنين والمعوقين الخيرية في محافظة جنين، في قاعة الجمعية، ورشة عمل حول واقع كبار السن في الأراضي الفلسطينية، بحضور محمد حمزة يحيى، رئيس الجمعية، وفؤاد الأطرش، منسق مشروع الرعاية النهارية للمسنين في الجمعية، وقادة من الأجهزة الأمنية في المحافظة.

وفي بداية ورشة العمل، ألقى محمد يحيى، كلمة رحب فيها بالحضور في الجمعية، مثمناً حضور الأجهزة الأمنية إلى اللقاء، والدور الذي يبذلوه في الحفاظ على أمن المواطن والحياة الإجتماعية في المحافظة.

وفي الوقت ذاته، ناقش الحضور في أهمية الحفاظ على الحقوق الإنسانية كافة للمسنين والتي كفلها ديننا الحنيف، مستعرضين في الوقت ذاته المشاكل التي تواجه المسنين ومن يقوم على رعايتهم في تقديم الخدمات الإنسانية لهم.

وشدد الحضور على ضرورة تقديم الخدمات بأعلى المستويات للمسنين، وجعل الإهتمام بهم من أعلى الأولويات التي تضعها المؤسسات على أجندة عملها، بالإضافة لدعوة وزارة الشؤون الإجتماعية بالإلتزام بواجباتها اتجاه هذه الفئة كجزء من المسؤوليات الملقاة على عاتقها.

وفي ختام روشة العمل خرج الحضور بالتأكيد على أهمية إلتزام الجميع كل من موقعه بتأدية الإلتزمات المقطوعة عليهم، وجر خلال ورشة العمل أيضاً توقيع مذكرة تفاهم تنص على أهم القوانين التي تكفل حقوق المسنين والتي من خلالها يحصلون على الحياة الكريمة.

جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه نظمت ضمن مشروع "نحو رعاية نهارية متميزة للمسنين في جنين والقرى المتضررة من الجدار"، المدعوم من الوكالة الفرنسية للتنمية، وبإشراف مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية.

في سياق اخر اقامت جمعية بيت المسنين نشاطا ترفيهيا للمسنين في قرية فقوعه بمناسبة حلول راس السنة الهجرية وذلك بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية، وبإشراف مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، وضمن مشروع "نحو رعاية نهارية متميزة للمسنين في جنين والقرى المتضررة من الجدار".

بحضور فؤاد الأطرش، منسق المشروع من الجمعية، وكافة مسني الجمعية ومتطوعيتها، بالإضافة إلى مسني قرية فقوعة، ومجلسها القروي، وعموم مؤسسات الجتمع المدني في البلدة.

وفي بداية النشاط ألقى علي سعيد، من بلدة فقوعة، كلمة رحب فيها بجمعية بيت المسنين مشرفين ومتطوعين ونزلاء، وتمنى لهم أن يمضوا أوقاتاً طيبة مع مسني البلدة وأهلها، وفي الوقت ذاته تقدم سعيد بالتنهئة من الحضور بمناسبة رأس السنة الهجرية، شاكراً كافة المؤسسات العاملة على مشروع الرعاية النهارية للمسنين.

من جانبه، ألقى فؤاد الأطرش، منسق المشروع عن جمعية بين المسنين، كلمة عبر فيها عن خالص إمتنانه لعموم مؤسسات وأهالي بلدة فقوعة على حسن استضافتهم، وعمل على تقديم نبذة مختصرة عن الجمعية، والخدمات التي تقدمها ومستوى جودتها، بالإضافة لتقديم وصف عام لمشروع الرعاية النهارية، والمراحل التي تم تنفيذها، وما هي الخطوات المقبلة في المشروع، بالإضافة إلى تهنئة كافة الموجودين في النشاط بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وتم خلال النشاط عمل مجموعة من الفعاليات الترفيهية للمسنين، قدمها متطوعوا جمعية بيت المسنين في جنين شادي علاونه وغيره ، لمسنين جنين وبلدة فقوعة، اشتملت على الدبكة الشعبية، وعرض فلمين وثائقيين عن تاريخ الآباء والأجداد ومستقبل المسنين، الأمر الذي نال إعجاب المسنين ورضاهم.

وفي نهاية النشاط تم توزيع الهدايا العينية على المسنين، ولكافة المشاركين في النشاط.