الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تمنح أربعة من طلبتها درجة الماجستير في الصحة العامة والمنازعات الضريبية وهندسة المياه والبيئة

نشر بتاريخ: 14/11/2006 ( آخر تحديث: 14/11/2006 الساعة: 18:15 )
نابلس -معا- منحت جامعة النجاح الوطنية ثلاثة من طلبتها درجة الماجستير في تخصصات الصحة العامة والمنازعات الضريبية والمياه والبيئة وذلك بعد مناقشة رسائلهم .

وكانت الرسالة الاولى للطالب محمد محمود عودة في تخصص الصحة العامة وهي بعنوان " دراسة حول انتشار فقر الدم الحاد الناجم عن نقص الحديد بين طلبة المدارس في محافظة سلفيت ".

وتناولت الرسالة دراسة نسبة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بين طلبة المدارس في محافظة سلفيت، وقياس درجة المعرفة لأهالي الطلبة حول الاغذية الغنية بالحديد والطرق الواجب إتباعها للحد من هذه الظاهرة، بالإضافة الى علاقة هذا المرض مع الأمراض الأخرى وتم إعطاء التوصيات المطلوبة للحد من هذا المرض.

وتألفت لجنة المناقشة من د. نائل ابو الحسن، مشرفاً رئيسياً، من جامعة النجاح، ود. رياض عامر، مشرفاً ثانياً، ود. يحيى فيضي من جامعة النجاح الوطنية، ود. هشام درويش من جامعة القدس.

أما الرسالة الثانية فكانت للطالبة حنين محمد حافظ حميض في تخصص المنازعات الضريبية وهي بعنوان " تأثير المقاصة على الإيرادات الضريبية في فلسطين من عام 1995-2005 ".

وتناولت الرسالة موضوع الإيرادات العامة للدولة وانواعها واقسامها، والإيرادات الضريبية في فلسطين، وضريبة المقاصة وتأثيرها على الإيرادات الضريبية، وتأثير إنتفاضة الأقصى على الإيرادات الضريبية في فلسطين وموضوع المطالبة الفلسطينية وكشوفها وماذا يحدث في جلسة المقاصة، حيث تألفت لجنة المناقشة من أ.د. طارق الحاج، رئيساً، ود.محمد شراقة من جامعة النجاح الوطنية، ود.سليمان العبادي من الجامعة العربية الامريكية في جنين.

والرسالة الثالثة فكانت للطالب فادي عبد الحميد ابو نبعة تخصص منازعات ضريبية بعنوان " مدى تأثير قرار مأمور التقدير في مرحلة الاعتراض على التحصيلات الضريبية في دائرة ضريبة الدخل في الضفة الغربية ".

وهدفت الدراسة إلى معرفة أهمية القرار الذي يتخذه مأمور التقدير في مرحلة الاعتراض وانعكاسه على التحصيلات الضريبية ومحاولة الوصول إلى التحصيلات الضريبية المخطط لها في الموازنة العامة ومدى تحقيقها لأهداف الدولة وأعبائها المتزايدة، وتألفت لجنة المناقشة من د. محمد شراقة رئيساً، وأ.د. طارق الحاج من جامعة النجاح الوطنية، ود. سليمان العبادي، من الجامعة العربية الامريكية في جنين.

أما الرسالة الرابعة فكانت للطالب عبد السلام فهمي ابو زهر من تخصص هندسة المياه والبيئة بعنوان " تطوير نظام أدارة النفايات الصلبة، الجمع والنقل والتخليص في منطقة نابلس ".

وتناولت الوضع الحالي لادارة النفايات الصلبة في المدن والقرى والتجمعات السكنية في محافظة نابلس حيث تم تطبيق استبانة خاصة باصحاب القرار في هيئات الحكم المحلي واستبانة اخرى خاصة بالمواطنين حيث توصلت الدراسة الى تقيم الوضع الحالي بما في ذلك المقارنة بين المناطق المختلفة وقياس رضى المواطنين ودرجة الوعي ومن ثم قدمت الدراسة مجموعة توصيات بخصوص تطوير ادارة النفايات الصلبة في منطقة نابلس من حيث الجمع والنقل ونظام التخلص وادارة المكبات. وتألفت لجنة المناقشة من د.نضال محمود من معهد الدراسات المائية في جامعة بيرزيت، وأ.د.مروان حداد ود.حسان عرفات ود. حافظ شاهين من جامعة النجاح الوطنية، ود.عصام الخطيب من جامعة بيرزيت.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة نجاح الطلبة وأوصت بمنحهم درجة الماجستير كل في مجال تخصصه.