الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عائلة من كل عشر عائلات اسرائيلية تعاني الجوع

نشر بتاريخ: 29/11/2011 ( آخر تحديث: 29/11/2011 الساعة: 23:18 )
بيت لحم- معا- 19% من العائلات الاسرائيلية تفتقد للامن الغذائي 10% من العائلات تعاني جوعا حقيقيا ، 2% تعاني جوعا خطيرا جدا هذا ما اظهره استطلاع ودراسة مسحية هي الاولى من نوعها اجرتها مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلي ونشرتها المواقع والصحف العبرية في اعدادها الصادرة اليوم " الثلاثاء" بعض معطياتها .

واظهر الاستطلاع الذي شمل الاف العائلات الاسرائيلية بيانات احصائية ومعطيات اخطر بكثير من تلك المتوفرة لدى الجمعيات الخيرية، مؤكدا بان 125 من العائلات الاسرائيلية تستعين ببعض الاقارب لتوفير الغذاء لافرادها.

ووفقا للاستطلاع الذي شمل 5000 عائلة نصفها تقريبا لديها اطفال ان 195 من العائلات الاسرائيلية تشعر بعدم الامن الغذائي 85 من بينها تعاني الجوع و 25 تعاني جوعا شديدا وهذه المعطيات تنسجم مع معدلات الفقر المسجلة في اسرائيل والتي تشير الى ان الدخل الصافي لـ 19-20% من العائلات الاسرائيلية تحت خط الفقر .

وتعتبر معطيات الاستطلاع اشد خطورة من تلك المتوفرة لدى الجمعيات الخيرية حيث تسجل على سبيل المثال جمعية " لتيت" 223الف عائلة تعاني من عدم الامن الغذائي علما بان عدد الاطفال المسجلين لدى هذه العائلات يصل الى 530،280 طفلا وهذا الرقم لا يمثل سوى نصف العائلات الموجودة تحت خط الفقر والتي تعيش فعليا حالة من الفقر.

وفي باب المعطيات التي اظهرها الاستطلاع تبين ان 13% من العائلات تعاني نقصا في الغذاء بينها 4% تشعر بذلك على فترات متقاربة وتبين ايضا ان ثلث العائلات تقريبا تخلت عن الغذاء لتتمكن من شراء احتياجات اخرى و 12% منها تتلقى مساعدة من أقربائها او بعض الاصدقاء للوفاء بمستلزمات الغذاء بشكل كامل مقابل 7% تتلقى مساعدة من الاطراف المذكورة بشكل جزئي .

وقالت مصادر في مؤسسة التأمين الوطني ان معطيات الاستطلاع تتفق مع ما ذهبت اليه الجمعيات الخيرية بتاكيدها ان اسرائيل تعاني من مشكلة تتعلق بالامن الغذائي .