الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في فيتنام تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 29/11/2011 ( آخر تحديث: 29/11/2011 الساعة: 18:21 )
هانوي - معا - افتتحت سفارة فلسطين في فيتنام بالتعاون مع اتحاد جمعيات الصداقة الفيتنامية، اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية "فلسطين وفيتنام، علاقات صداقة وتضامن دائمة) في العاصمة الفيتنامية هانوي.

ويحوي المعرض الذي سيبقى مفتوحا لزوار العاصمة هانوي لمدة أسبوع، مائة وعشرون صورة فوتوغرافية ، تتوزع على ثلاثة أقسام، ويشمل القسم الأول ثمانون صورة للصحفي المصور جمال العاروري الذي حل ضيفا على المعرض ، وتحاكي الصور، فلسطين الأرض والإنسان وتعكس حياة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وكذلك إصرار الشعب الفلسطيني على بناء وطنه ومؤسساته الوطنية رغم الممارسات القمعية للاحتلال الإسرائيلي، كما يضم القسم الثاني صول تسجل الزيارات التي قام بها العديد من الوفود الفلسطينية إلى فيتنام منذ ستينات القرن الماضي، بما في ذلك زيارات الرئيس الراحل أبو عمار وكذلك زيارة الرئيس محمود عباس إلى فيتنام عام 2010. ويضم القسم الثالث من المعرض صور تجسد نشاطات سفارة دولة فلسطين في فيتنام خلال العامين 2011 و1011 .

وحضر حفل الافتتاح العديد من رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية وممثلي المنظمات الدولية.و من الجانب الفيتنامي، ممثلي وزارة الخارجية الفيتنامية، ولجنة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الفيتنامي ورئيس اللجنة الفيتنامية للصداقة والتضامن مع الشعب الفلسطيني، ورئيسة اتحاد لجان الصداقة في مدينة هانوي ،والعديد من ممثلي المنظمات الشعبية الفيتنامية وأبناء الجالية الفلسطينية في العاصمة هانوي.

وأكد رئيس اللجنة الفيتنامية للصداقة والتضامن مع الشعب الفلسطيني هو أين زوؤونغ، موقف فيتنام حكومة وشعبا الدائم والثابت في دعم الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمها حقه في تقرير المصير والاعتراف بدولته كعضو كامل العضوية في المنظمات الدولية.

وأشاد بدعم المجتمع الدولي للشعب الفلسطيني وطالب بمزيد من الجهود لدعم فلسطين كي يتمكن شعبها من العيش بسلام وحرية واستقلال.

وعبرت فوءه تهيئ هاي عن عزم اتحاد جمعيات الصداقة الفيتنامية مواصلة أنشطتها التضامنية مع فلسطين على كافة المستويات، ووعدت بتوسيع دائرة الأنشطة التضامنية لتشمل عدد من محافظات فيتنام. وقالت أن فيتنام تقوم بأنشطتها التضامنية انطلاقا من إيمانها بعدالة القضية الفلسطينية.

من جهته تحدث المصور الصحفي جمال العاروري عن معاناة الصحفيين الفلسطينيين من نقل الحقيقة بسبب السياسات والممارسات والقيود التي تمارسها على الإعلاميين الفلسطينيين وزملائهم الدوليين. وعبر عن سعادته بضم المعرض لجزء مهم من صورة التي التقطتها عدسته في فلسطين، وشكر سفارة دولة فلسطين على جهودها بتنظيم المعرض.

السفير سعدي الطميزي، تحدث في الحفل وقدم الشكر لفيتنام، حكومة وشعبا، وعبر عن امتنانه للدعم والمناصرة التي تقدمها فيتنام لفلسطين، كما قدم الشكر لحكومة فيتنام على تأييدها لانضمام دولة فلسطين إلى منظمة اليونسكو، كما عبر عن شكره وتقدير للصحفي المصور الصحفي جمال العاروري الذي قدم خصيصا من فلسطين لحضور حفل الافتتاح وتعريف الزوار بصور المعرض.