السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يدعو لتصعيد المقاومة الشعبية للتصدي لمخططات الاحتلال

نشر بتاريخ: 08/12/2011 ( آخر تحديث: 08/12/2011 الساعة: 11:24 )
رام الله- معا- قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إن ما نعيشه اليوم من مقاومة شعبية اخذة في الاتساع هو استعادة لروح وثقافة الانتفاضة الاولى.

واضاف البرغوثي ان المقاومة الشعبية استخدمها الشعب الفلسطيني في الماضي واثبتت انها الافضل من اجل تحقيق اهداف شعبنا.

وأضاف البرغوثي في ذكرى الانتفاضة الاولى التي انطلقت شرارتها عام 87 ان الشعب الفلسطيني أيقن في الوقت الحالي وبعد فشل المراهنة على قوى الخارج، بأن استثمار هذا النمط من المقاومة بعد 20 عاما من المفاوضات العقيمة يمكن ان تشكل ضربة للاحتلال من خلال ضمان أوسع مشاركة جماهيرية ودولية، إضافة إلى إدراكه أنه دون تغيير ميزان القوى والاعتماد على الذات لن يتحقق الهدف.

وأوضح البرغوثي المقاومة الشعبية السلمية التي تصدت لبناء الجدار العنصري والاستيطان تطورت بشكل ملحوظ، وبتزايد حركة التضامن الدولي وتسيير سفن كسر الحصار عن غزة.

واشار الى أن المقاومة ارتكزت على ثلاثة أسس تتمثل في الاعتماد على الذات، إضافة إلى تنظيم النفس والحركات الاحتجاجية، وتحدي الاحتلال وممارساته.

وقال النائب البرغوثي إن انتفاضة عام 1987، نجحت بسبب انضواء الشعب الفلسطيني تحت قيادة موحدة داعيا الى العمل على توسيع قاعدة النضال الشعب والسلمي وتطويره في ظل الانتهاكات الاسرائيلية والاستيطان الامر الذي يستدعي تغيير ميزان القوى عبر المقاومة الشعبية ومقاطعة البضائع الاسرائيلية وحركة التضامن الدولي وتحقيق الوحدة الوطنية ودعم صمود المواطنين على الأرض.