الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العاملين: تعليق الدوام بالجامعات الأربعاء واعتصام برام الله

نشر بتاريخ: 10/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 09:02 )
أريحا- معا- قرر مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية البدء بإجراءات تصعيديه نقابية تبدأ من يوم الأربعاء القادم 14 /12 /2011 بتعليق الدوام في كافة الجامعات الفلسطينية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى نهاية الدوام مع تواجد العاملين في الجامعات، يتخلل ذلك اعتصام أمام مجلس الوزراء في نفس اليوم برام الله الساعة الثانية عشر صباحا للتعبير عن سخط واحتجاج العاملين ازاء سياسة التسويف والمماطلة من قبل مجلس التعليم العالي ومجلس الوزراء.

وأعلن مجلس الاتحاد عن القيام بخطوات تصعيديه نقابية سيعلن عنها لاحقا، كما أعلن الاتحاد أنه في حالة انعقاد دائم حرصا على مصلحة العاملين في الجامعات الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقده الاتحاد في مدينة أريحا، السبت، بحضور الدكتور أمجد برهم رئيس مجلس الاتحاد ورؤساء نقابات العاملين في جامعات (بيرزيت، الخليل، النجاح الوطنية، البوليتكنك، بيت لحم، القدس، القدس المفتوحة، العربية الأمريكية، فلسطين الأهلية، الأزهر، الإسلامية).

وصرح الدكتور أمجد برهم رئيس مجلس الاتحاد أن المجلس تدارس مطالب العاملين العادلة والمتمثلة في الضريبة المفروضة من قبل مجلس الوزراء على نهاية الخدمة، وكذلك دفع علاوة غلاء المعيشة عن السنة الماضية كما هو متفق عليه سابقاً مع مجلس التعليم العالي والمستحقة منذ أكثر من 4 شهور، إضافة إلى ميزانية الجامعات الفلسطينية المقرة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية والبالغة (40 ) مليون دولار لم تلتزم السلطة بدفع دولار واحد منها لهذا العام 2011.

كما قام د. برهم بوضع أعضاء المجلس بنشاطات مجلس الاتحاد على مستوى الاتحادات العالمية وكذلك مقاومة التطبيع إضافة إلى الفعاليات النقابية لنقابة العاملين في الجامعة العربية الأمريكية.

وأضاف د. برهم أن مجلس الاتحاد قد بعث بعدة رسائل إلى مجلس الوزراء وكذلك مجلس التعليم العالي بهذه المطالب.

واكد" أن صبر العاملين قد نفذ، وأن هذه المطالب عادلة وسنستمر في التصعيد النقابي القانوني حتى تحقيق المطالب المشروعة".

من جهته حمل الدكتور موسى عجوة أمين سر مجلس الإتحاد مجلس التعليم العالي المسؤولية إزاء سياسة التسويف والمماطلة من قبل مجلس التعليم العالي ومن قبل مجلس الوزراء.

وأضاف: لقد جلس مجلس الإتحاد برئاسة رئيس المجلس د. أمجد برهم وبحضور كافة أعضاء المجلس من كل الجامعات الفلسطينية مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور سلام فياض عدة مرات وأبلغنا بأن الضريبة المفروضة على نهاية الخدمة قد ألغيت وتفاجئنا أنها لم تلغى ولم يصدر أي قرار رسمي بخصوصها.

وأعلن عجوة وقوف مجلس الإتحاد إلى جانب العاملين في الجامعات الفلسطينية في نضالهم النقابي لتحقيق مطالبهم العادلة.

وأعلن دعم الاتحاد لمطالب العاملين في الجامعة العربية الأمريكية وكذلك دعا إدارة جامعة القدس إلى تسديد الالتزامات المالية للعاملين لأن الراتب هو حق مقدس للموظف، ودعا إلى ضرورة دفع علاوة غلاء المعيشة للسنة الحالية نظرا للأوضاع الاقتصادية الصعبة.

كما دعا مجلس الوزراء إلى ضرورة الإيفاء بالتزاماته بتسديد مستحقات الجامعات المالية والتي تبلغ 40 مليون دولار حتى تتمكن الجامعات من أداء رسالتها الأكاديمية والوطنية.

وأضاف عجوة أن مجلس الاتحاد قرر محاربة ظاهرة التطبيع التي تمارس من قبل فئة من الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية تحت مسمى المشاريع الثلاثية المشتركة ودعاهم إلى إعلان التوبة والابتعاد عن هذه المشاريع التي تسيء إلى القضية الفلسطينية ونضالات شعبنا وتسيء إلى المؤسسات الجامعية الأكاديمية.

وحيا مجلس الاتحاد الكثير من الجامعات الأوروبية والعالمية على مواقفهم في مقاطعة الأكاديميين الإسرائيليين دعما للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ومن ناحية أخرى دعا مجلس الاتحاد إلى ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني حرصا على القضية الفلسطينية مثمنا مواقف الرئيس محمود عباس في نضاله الدبلوماسي الدولي وجدد البيعة للرئيس وأعلن الوقوف إلى جانبه.