السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تنظم يوماً دراسياً بالتعاون مع الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 13/12/2011 ( آخر تحديث: 13/12/2011 الساعة: 15:01 )
غزة-معا- نظمت وزارة الزراعة المقالة بالتعاون مع وحدة البحوث والدراسات التجارية بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً حول "إعداد إستراتيجية تشاركية متوسطة المدى للقطاع الزراعي2012-2014"، اليوم الثلاثاء في قاعة مبنى طيبة بالجامعة.

وحضر جلسة الافتتاح وزير الزراعة المقال الدكتور محمد رمضان الأغا وعميد كلية التجارة د.ماجد الفرا وممثلين عن الجمعيات الأهلية والدولية العاملة في قطاع غزة ومن المؤسسات والوزارات الحكومية، إضافة إلى عدد من الطلبة والمهتمين والمعنيين بالقطاع الزراعي.

وأعلن خلالها وزير الزراعة عن بدء المرحلة الثانية من تطبيق الخطة الإستراتيجية للتنمية الزراعية التي أعدتها الوزارة للفترة 2010-2020 "قائلاً " يبدأ اليوم العمل بالإستراتيجية 2012-1014 بهذه التظاهرة العلمية الزراعية التي تجمع القطاع الزراعي بكل مكوناته سواء بالقطاع الزراعي والقطاع الحيواني وقطاع الثروة السمكية وقطاع المياه والتربة "، مؤكداً أن كل ذلك يشكل الأرضية التي يكون عليها البناء الذي سيتم تحقيقه.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية سيتم فيها ربط القطاع الزراعي بالقطاع الصناعي والاعتماد على المشاريع الصغيرة المدرة للدخل لدى الأسر الفقيرة والمهشمة وللمزارعين.

وأوضح أن ملامح الخطة القادمة تتمثل في أن حركة رأس المال الداخلي الزراعي ستدور داخلياً وسوف تستخدم للتنمية الزراعية، لافتاً أن ذلك من أهم بنود ما اصطلح عليه في الإستراتيجية العشرية " الاستثمار على فاتورة الاستيراد".

وأردف الأغا " إن السياسات التي أسست لها الحكومة الفلسطينية ووزارة الزراعة هو دعم المنتج المحلي"، مستدركاً أن المعرض الثالث للمنتجات الوطنية الفلسطينية والصناعات المعتمدة على الزراعة-الذي سيقام في ابريل القادم على أرض الجامعة- سيتم فيه عرض منتجات وطنية خالصة.

ونوه الأغا إلى أن الهدف مما وصفه " التجمع والتظاهرة العلمية" تأتي لتحديد الرؤي والعمل ضمن أهداف محددة يشترك فيها الجميع لتنمية القطاع الزراعي، معتبراً أن من أهم أهداف اليوم الدراسي أن لا يكون هناك تعارض بين المؤسسات الأهلية في القطاع الزراعي وأن لا يكون هناك تكرار للمشاريع مما يؤدي إلى إهدار الوقت والجهد والمال وبالتالي إلى تراجع في تحقيق الإستراتيجية بعد أن تقدمنا خطوات في تحقيق جزءاً كبيراً وهاماً من أهدافها، على حد تعبيره.

وفي ختام كلمته وجه وزير الزراعة شكره إلى المنظمات الأهلية -المحلية والدولية- التي تعمل وفق الخطوط العامة لإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة، موجهاً كذلك شكره إلى الجامعة الإسلامية التي استضافت فعاليات اليوم الدراسي.

يذكر أن اليوم الدراسي تخلله أربعة جلسات اشتملت على أوراق عمل مقدمة من الوزارات والجمعيات الأهلية والدولية، كما جرى خلاله الربط عبر الفيديو كونفرس مع محاضرين في الخارج قدموا أوراق عمل وتوصيات هامة، علماً بأنه سيعقب اليوم الدراسي سلسلة ورشات عمل قطاعية.