الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحث من "بتسليم" يدلي بافادته امام اللجنة الخاصة حول الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/11/2006 ( آخر تحديث: 21/11/2006 الساعة: 18:34 )
بيت لحم -معا- أبدت اللجنة الخاصة للتحقيق في الممارسات الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة التابعة للأمم المتحدة تقديرها وإهتمامها المميز بالإفادة التي قدمها الباحث الفلسطيني عبد الكريم السعدي ممثلاً عن مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ( بتسليم ) حول الإستخدام المفرط للقوة من قبل الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وخاصة المدنيين بما يمس بصورة صارخة بحقهم في الحياة كأحد أهم البنود الأساسية لحقوق الإنسان ..

وكان السعدي قد قدم إفادته الى جانب عدد من النشطاء والباحثين في مجال حقوق الإنسان في المناطق التي تحتلها إسرائيل في الضفة الغربية وغزة وهضبة الجولان خلال جلسة الإستماع التي عقدتها اللجنة الدولية في العاصمة المصرية (القاهرة) في الفترة ما بين العاشر وحتى الثالث عشر من الشهر الجاري .

وبين السعدي في إفادته الجوانب العديدة والحالات الكثيرة التي إستخدمت فيها القوات الإسرائيلية القوة المفرطة، مما أودى بحياة المئات من الفلسطينيين المدنيين خاصة خلال السنوات الخمس الماضية والتي يقوم مركز "بتسليم " وباحثيه بتوثيقها ونشرها ومتابعتها محلياً وخارجياً .

وأورد السعدي خلال إفادته العديد من الأمثلة الحية التي عايشها شخصياً هو وزملاؤه في المناطق المختلفة ومتابعتها ميدانياً لحظة وقوعها من خلال شهادات ومشاهدات حية وروايات موثوقة شكلت نموذجاً يحتذى به من جهة، وأدت الى ملاحقة ومسائلة وفتح تحقيقات بحق مرتكبيها من الجنود والضباط، الى جانب التأثير البالغ والإهتمام التي لاقته في وسائل الإعلام وخاصة في الحالات التي ترتقي الى مستوى جرائم الحرب .

وكان من ابرز ما قدم السعدي حادثة مقتل المواطنة عطاف الزلط التي قتلها قناص وحدة عسكرية إسرائيلية وهي داخل منزلها في ضاحية ذنابة القريبة من مدينة طولكرم التي أوردها السعدي الى جانب عدد آخر من الأمثلة .

كما قام بعرض تفاصيل الجريمة موثقة بالصور والفيديو الى جانب الإفادات الحية والتقرير الشامل الذي أصدره مركز "بتسليم" والصدى الذي لقيه هذا التقرير على المستوى الإسرائيلي والإعلامي .

من جهة ثانية قام عبد الكريم السعدي بتسليم اللجنة الخاصة تقارير صدرت حديثاً عن مركز "بتسليم " وهي تقارير لم شمل العائلات حيث تمنع السلطات الإسرائيلية إصدار وتجديد تصاريح الزوجات والأزواج الذين لا يحملون بطاقات هوية، مما يؤدي الى معاناة مؤلمة لهؤلاء الأزواج والعائلات وأطفالهم ويقدر هذه العائلات التي تعاني من عدم تجديد أو إصدار تصاريحهم وغالبيتهم من النساء بعشرات الآلاف في الضفة الغربية وقطاع غزة .

كما قام السعدي بتسليم اللجنة المذكورة تقارير صدرت عن مركز " بتسليم " حول موضوع الجدار الفاصل وآثاره الإقتصادية والإجتماعية والسلبية على المواطنين المزارعين الفلسطينيين بمنعهم من الوصول بحرية لأراضيهم وعزلها عن قراهم .

هذا بالإضافة الى تقرير حول قيام القوات الإسرائيلية بتدمير محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة والآثار المترتبة على ذلك والتي وضحها تقرير " بتسليم " كجريمة حرب .

يذكر ان السعدي الذي عاد اليوم من القاهرة ليتابع عمله ووجد بإنتظاره ملفات وإنتهاكات عديدة إقترفها جيش الإحتلال خلال الفترة القصيرة التي قضاها في القاهرة.