الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في نقاشه حول اقامة أكاديمية للغة العربية باسرائيل: د. حنين يحذر من اسقاطات تجاهل الثقافة العربية ولغتها

نشر بتاريخ: 21/11/2006 ( آخر تحديث: 21/11/2006 الساعة: 19:49 )
بيت لحم -معا- عبّر د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، أمس، عن رفضه لقرار اللجنة الوزارية لشؤون التشريع برفض التوصية بقبول قانون لاقامة أكاديمية للغة العربية في اسرائيل.

وقال د. حنين خلال جلسة لجنة المعارف البرلمانية التي نظرت بهذا الصدد صباح أمس، "ان اقامة أكاديمية للغة العربية في البلاد هو أمر ضروري عمليا ورمزيا، عمليا لما ستسهم به هذه المؤسسة علميا وأكاديميا، ومهمة رمزيا لما تعنيه من احقاق حق قومي مشروع للمواطنين العرب، الذين من المفروض أن تكون هذه الدولة ملكا لهم أيضا."

وأضاف د. حنين "رفع مكانة اللغة العربية ليس متطلبا خاصا بالمواطنين العرب وحدهم، انما بالمواطنين اليهود أيضا، فاللغة العربية هي الجسر الثقافي الأهم بين اسرائيل والعالم العربي المحيط بها."

وأشار د. حنين بقلق الى اهمال تدريس اللغة العربية بين الطلاب اليهود والى مكانة هذه اللغة المتدنية في المؤسسة الأكاديمية الاسرائيلية.

وقال حنين بأن تدريس هذه اللغة ذو أهمية ورسالة تربوية خاصة كما وطالب بدعوة وزيرة المعارف، يولي تمير، الى لجنة المعارف البرلمانية للنظر بزج اللغة العربية الى هامش الهامش بكل ما يتعلق بقضايا التربية والتعليم.,

وأشار الى تراجع العربية في وسائل الاعلام العبرية ولا سيما قنوات التلفزة، حيث تكاد البرامج العربية تكون معدومة، محذراً من اسقاطات تجاهل الثقافة العربية ولغتها، مؤكدا بأن استمرار هذا الوضع غير ممكن.