خلال استقباله للسفير التركي: شـبـانـه يؤكد على ضرورة تعزيز العلاقة ما بين الإحصاء التركي والفلسطيني في مجال

نشر بتاريخ: 22/11/2006 ( آخر تحديث: 22/11/2006 الساعة: 15:46 )
رام الله- معا- استقبل السيد لؤي شبانه، رئيس الإحصاء الفلسطيني، صباح اليوم الأربعاء الموافق 22/11/2006 في مكتبه بمدينة البيره السفير التركي د. أورجان اوزير بحضور نائب السفير السيد علي رضا غنييه والملحق التجاري بالسفارة السيد صلاح الدين تومر والسيد محمود جرادات مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية.

وقد تم خلال اللقاء بحث أفق التعاون ما بين الإحصاء الفلسطيني والقنصلية التركية بالقدس والإحصاء التركي خصوصاً في مجال تبادل المعلومات من أجل مساعدة القنصلية في القيام بمساعدة الشعب الفلسطيني، وكذلك تشجيعها على الاستثمار وتقديم الدعم المادي والتقني للشعب الفلسطيني.

وصرح شبانه أنه تم خلال اللقاء دراسة إمكانية التعاون ما بين الإحصاء الفلسطيني والإحصاء التركي من خلال إيجاد وسائل للتعاون المشترك ضمن آليات محددة مثل التوقيع مذكرات التفاهم أو اتفاقيات توأمة بين الطرفين.

ونوه رئيس الإحصاء الفلسطيني أنه من المتوقع أن يقوم وفد من الإحصاء التركي بزيارة قريبة للأراضي الفلسطينية من أجل الإطلاع على عمل ونشاطات جهاز الإحصاء الفلسطيني والتعرف على التجربة الفلسطينية في مجال إنتاج الإحصاءات. يليها قيام وفد من الإحصاء الفلسطيني بزيارة للإحصاء التركي للتعرف على طبيعة العمل هناك، على أن يتمخض عن تلك الزيارتين التوقيع على اتفاقية تعاون مشتركة بين الإحصاء الفلسطيني والتركي.

وقدم السيد شبانه لـ د. أوزير عرضاً شاملاً حول أوضاع الشعب الفلسطيني جراء الحصار والإجراءات الإسرائيلي المفروض عليه خصوصاً على قطاع غزة وما تكبده الشعب الفلسطيني واقتصاده من خسائر فادحة، بما في ذلك أثر جدار الضم والتوسع على المدى المتوسط والبعيد.

وأعرب د. أوزير عن تقديره للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وعمله المتميز، معتبراً أن الإحصاء الفلسطيني مؤسسة رائدة ومتقدمة، شاكراً جهاز الإحصاء لما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بشكل عام، من أجل مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع خططهم التنموية في كافة المجالات. مشيراً في نفس السياق على أهمية الإحصاء في بناء الخطط التنموية.

وفي نهاية اللقاء قدم السيد شبانه لـ د. أوزير مجموعة من التقارير الإحصائية الصادرة عن الجهاز.