الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيرة تامير تقبل طلب الطيبي بإعادة النظر بطريقة قبول الطلاب لكلية الطب

نشر بتاريخ: 22/11/2006 ( آخر تحديث: 22/11/2006 الساعة: 16:47 )
القدس- معا- ردت وزيرة المعارف والثقافة يولي تامير على استجواب النائب د.أحمد الطيبي نائب رئيس الكنيست (الموحدة والعربية للتغيير) والذي أثار من خلاله الهبوط الكبير بعدد الطلاب العرب الذين قبلوا لكلية الطب في الجامعة العبرية وذلك بسبب تغيير طريقة قبول الطلاب حيث أضيف عنصر جديد وهو إجراء 8 مقابلات شخصية لكل مرشح. وقال د.الطيبي إن عدد الطلاب العرب في السنة الدراسية الماضية الذين قبلوا للطب كان 32 طالبا مقابل 8 طلاب فقط هذا العام.

وردت الوزيرة من على منصة الكنيست أنها طلبت من إدارة كلية الطب إعادة النظر في هذا الأسلوب الجديد للقبول وذلك بسبب الهبوط الحاد في عدد الطلاب العرب.

وكان د.الطيبي قد التقى هذا الأسبوع مع إدارة كلية الطب في الجامعة العبرية برئاسة عميد الكلية بروفسيور يهوشواع رازين لمناقشة هذا الموضوع حيث اعترف الحاضرون أن الهبوط الأكثر كان للطلاب العرب والطلاب اليهود ما قبل التجنيد العسكري.

وقال د.الطيبي إن طريقة القبول الجديدة مرتبطة بالثقافة وعليه يجب تغييرها وإعادتها كما كانت بالإضافة إلى أهمية وضرورة انتهاج سياسة التفضيل الايجابي للعرب خاصة أن نقطة الانطلاق للطالب العربي اضعف بالمقارنة مع الطالب اليهودي نظرا لمستوى المدارس الثانوية والبيئة المناسبة لهكذا امتحانات.

ووعد المسئولون بان يفحصوا النتائج في السنة القادمة مؤكدين أنهم يسعون إلى استيعاب الطلاب الأفضل دون فرق عرقي أو طائفي.

واتفق الطرفان على أن يقوم رئيس لجنة القبول في الكلية بإلقاء محاضرة أمام طلاب ثانوية عرب ما قبل الجامعة حول كلية الطب وطريقة القبول.