الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الهيدرولوجيين تنهي مشروع تحسين الوصول للمياه الزراعية

نشر بتاريخ: 03/01/2012 ( آخر تحديث: 03/01/2012 الساعة: 13:32 )
نابلس- معا- أنهت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في محافظة نابلس، مشروع تحسين الوصول الى المياه الزراعية لقرى: النصارية، العقربانية، وبيت حسن، الممول من مؤسسة المانونايت MCC.

وتضمن المشروع إنشاء 12 بركة إسمنتية بحجم إجمالي 1300م بغرض جمع وخزن المياه النظيفة واستخدامها في الزراعة، والذي بدوره ساهم في إمكانية استخدام أساليب الري الحديثة في الري واستخدام المياه بشكل امثل.

كما نفذت المجموعة 9 وحدات تنقية، لفصل وإعادة استخدام المياه الرمادية في ري الحدائق المنزلية، بهدف التخفيف من مشكلة الحفر الامتصاصية المنتشرة في المنطقة والملوثة للبيئة والمياه الجوفية.

وصاحب المشروع تدريب للعائلات المستفيدة من الأنشطة المختلفة، وقد نفذت المجموعة 20 ساعة تدريبية استفاد منها 45 شخص منهم 21 سيدة، حيث تركز التدريب على الحقوق المائية، ومشاكل المياه ومصادرها في فلسطين بشكل عام وقرى النصارية وبيت حسن والعقربانية بشكل خاص، إضافة الى تدريب عن الري الأمثل واستخدام المياه الرمادية في ري الحديقة المنزلية.

ويأتي هذا المشروع ضمن السياسة التي تنتهجها مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في المساهمة في إدارة مصادر المياه المحدودة في منطقة الاغوار، واستخدامها بكفاءة لتعزيز صمود المزارعين في المنطقة، والحفاظ على هذه المصادر من الاستنزاف والتلوث.

وقد اشترطت المؤسسة للاستفادة من هذه البرك الاسمنتية عدم استخدام البرك لجمع المياه الملوثة واستخدامها في الزراعة، وقد تعهد المزارعون خطياً بذلك. وقامت المؤسسة بدورها بمتابعة استخدام البرك والتأكد من وصل وإيصال مياه نظيفة الى هذه البرك.

وقد باشر المزارعون باستخدام هذه البرك بزراعة الأصناف المختلفة من المزروعات التي بدورها ستساهم فعلاً في تحسين إنتاجية الأرض وفرص العمل وتحسين المردود الاقتصادي للعائلات المستفيدة. وقد استفاد من أنشطة المشروع المختلفة 45 عائلة.

وتعتبر مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين مناطق الاغوار والشفاغور من المناطق الأكثر حاجة لمشاريع التنمية، وذلك بسبب السياسات والإجراءات والقيود الإسرائيلية على سكان هذه المنطقة، والتي حرمت سكانها من ابسط حقوقهم المعيشية.

وبهدف تمكين العائلات في الاغوار وتقدير صمودها، نفذت المجموعة العديد من المشاريع. كما يجري تنفيذ العديد من الأنشطة منها: استصلاح وتأهيل الآبار الجوفية، ومد واستبدال الخطوط الزراعية، بناء البرك الترابية والخزانات المعدنية، استصلاح وبناء آبار الجمع، استصلاح الينابيع، إضافة الى توفير المنح والمشاريع الصغيرة لعدد من العائلات الفقيرة.

وقد ساهمت هذه المشاريع في تحسين البنية التحتية للمشاريع الزراعية، إضافة الى تحسين كفاءة مصادر المياه المحدودة، وخلق فرص العمل للمئات من المزارعين في الجفتلك، وفروش بيت دجن، والنصارية، والعقربانية، وبيت حسن، وابزيك، ويرزا، والمالح.

كما تعمل المؤسسة جاهدة لتوفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشاريع تنموية أخرى، وذلك للحاجة الماسة لهذه المناطق.