الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفينتان حربيتان روسيتان تزوران سوريا

نشر بتاريخ: 06/01/2012 ( آخر تحديث: 07/01/2012 الساعة: 00:20 )
القدس- معا- قالت وكالة ايتار تاس الروسية ان من المتوقع أن تصل سفينتان حربيتان روسيتان إلى سوريا غدا السبت في زيارة ستمثل على الأرجح استعراضا للقوة وتأكيدا على دعم روسيا لحكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

ونقلت ايتار تاس التي تديرها الدولة عن ممثل لقيادة اركان القوات البحرية الروسية قوله ان المدمرة ادميرال تشاباننكو والفرقاطة ياروسلاف مودري سترسوان في منشأة روسية للصيانة والامداد في ميناء طرطوس السوري.

وقال المسؤول ان من المتوقع أن تمكث السفينتان -وهما جزء من مجموعة سفن حربية موجودة حاليا في البحر المتوسط- لعدة ايام في ترسانة طرطوس وهي واحدة من المواقع المحدودة للاسطول الروسي في الخارج.

وواصلت روسيا تأييدها للاسد الذي تتزايد عزلته الدولية على مدى نحو عشرة اشهر من الانتفاضة الشعبية ضد حكمه. وتقول الامم المتحدة ان الحملة الامنية العنيفة التي تشنها السلطات السورية اسفرت عن مقتل 5000 شخص.

ووسط الضغوط الدولية على الاسد يقول محللون ان موقف روسيا يرجع بشكل كبير إلى عدم رضائها عما حدث في ليبيا ورفضها لخسارة واحد من مواطئ اقدامها في الشرق الاوسط إلى جانب الرغبة في اظهار صورة حازمة لروسيا في مواجهة الغرب في موسم الانتخابات.

وطبقا لمركز ابحاث (سي.إيه.إس.تي) في موسكو تعتبر سوريا من المشترين الرئيسيين للأسلحة الروسية حيث حصلت على نحو سبعة في المئة من إجمالي مبيعات السلاح الروسية للخارج خلال عام 2010 التي بلغت قيمتها عشرة مليارات دولار.