الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تحذر من ازدياد عدد المعاقين بعد تسبب اجتياح بيت حانون بإعاقة دائمة لـ 85 جريحاً

نشر بتاريخ: 25/11/2006 ( آخر تحديث: 25/11/2006 الساعة: 10:20 )
غزة- معا- حذرت الإغاثة الطبية الفلسطينية في تقرير خاص لحالات الإعاقة في قطاع غزة من تنامي عدد المعاقين بإعاقة دائمة في قطاع غزة.

وقالت الاغاثة إن الاجتياح الأخير الذي نفذته قوات الاحتلال الاسرائيلي تسبب بإصابة ما يزيد عن 85 حالة بتر للإطراف العلوية والسفلية مما سببت أعاقة دائمة معظمها من الأطفال والشباب والنساء.

وبين التقرير أن ما يزيد عن 1362 إصابة مابين متوسطة وخطيرة منها 444 طفل دون سن الثامنة عشرة.

وتطرق التقرير إلى الممارسات الإسرائيلية واعتداءاتها المتكررة على الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف واستهداف العديد من المسعفين ما أدى إلى استشهاد مسعفين منهم.

وأفاد التقرير أن إغلاق المعابر لفترات طويلة وتحويل قطاع غزة إلى سجن كبير، عاد إلى عدم تمكن عشرات الحالات المرضية من السفر للعلاج في الخارج، ونقص في بعض الأدوية، مما ترك أثرا واضحا على الوضع الصحي الفلسطيني.

وحذر التقرير من ازدياد حالات الإعاقة نتيجة لهذه الممارسات العدوانية، وطالب مؤسسات التأهيل بتوحيد جهودها والعمل على زيادة خدماتها من اجل التخفيف من الأعباء الملقاة على الأشخاص المعاقين وخاصة أن هناك نقصا في الأدوات المساعدة التي يستخدمها الأشخاص المعاقين.

وناشدت الإغاثة الطبية الفلسطينية المؤسسات الإنسانية الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان الضغط على حكومة إسرائيل لوقف اعتداءاتها المتكررة والعمل على توفير الحماية للشعب الفلسطيني الاعزل.

وجاء هذا التقرير تزامنا مع اقتراب اليوم العالمي للمعاقين والذي يصادف يوم الأحد 3 /12/ 2006.