الجمعة: 27/01/2023 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
الهلال الاحمر : نقل ٣ اصابات برصاص مستوطن في وضع مسقر من بيتا إلى مشفى رفيديا
مصادر عبرية: نتنياهو سيعقد اجتماعا مع وزير الجيش وقادة الأمن لتقييم الوضع
مصادر عبرية: ارتفاع عدد القتلى الاسرائيليين في عملية القدس الى 8
نجمة داوود تعلن 5 قتلى وعدد من الإصابات الخطيرة في عملية شمال القدس
6 إصابات منها 4 خطيرة في عملية استهدفت كنيس يهودي بالقدس
سماع دوي إطلاق نار في مستوطنة "النبي يعقوب" شمال القدس

شيخ سلفي: تزوير الإنتخابات واجب شرعي

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 14:05 )
بيت لحم-معا- وكالات- أطلق الداعية السلفي ويدعى الدكتور طلعت زهران جملة من الفتاوى، التي أثارت النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، لاسيما الفايسبوك وتويتر ويوتيوب، وقال في بداية الفيديو إن رداً على ما يبدو أنه سؤال حول ما شرعية تزوير الإنتخابات في عهد الرئيس السابق حسني مبارك: "الإنتخابات تزويرها صح.. ده كلام جميل. كان يجب أن يزور الإنتخابات، ده واجب وياخد ثواب"، ووصف ثواب مبارك في تزوير الإنتخابات بأنه يضاهي الثواب الذي يحصل عليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عندما أعدم الشيخ سيد قطب، وهو من قيادات الإخوان في بداية الستينات.

وقال زهران: "زي عبد الناصر لما خد ثواب لما دبح سيد قطب"، وتابع: "الرئيس مبارك عمل الإنتخابات اللي دخل فيها أيمن نور (الإنتخابات الرئاسية في العام 2005) وغيره بضغط من أميركا، وده مخالف للشرع، ولما يرد عليهم بالتفافة هذا جائز شرعاً".

غير جائزة شرعاً

واستطرد زهران قائلاً: "الإنتخابات الرئاسية غير جائزة شرعاً، لأنه مادام هناك رئيس، فإما أن يستمر إلى أن يموت أو يستقيل هو، أما لو عمل إنتخابات لا نشارك فيها أبداً. وأضاف: "إذا كان المنصب خالياً وأجريت الإنتخابات الرئاسية لن تأتي بإنسان كويس أبداً، مستحيل، بل فاسد وشرير وأقل فساداً في الظاهر، وفي هذه الحالة نشارك ونختار الأقل شراً، ولكن إذا أجرى الأقل شراً إنتخابات أخرى لا نشارك فيها".

إستيلاء العسكر على السلطة

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل ذهب الداعية السلفي إلي جواز استيلاء المجلس العسكري على السلطة، ونصح المصريين بضرورة السمع والطاعة، وقال: "المجلس العسكري إمام موقت له السمع والطاعة في المعروف، لكن لو هم عجبتهم الحكاية واستولوا على السلطة، والله ياريت، ويبقى إحنا سمع وطاعة على طول".

وصف الديمقراطية بأنها "نظام فاسد ومجرم، ونظام كفري بحت"، لكنه ناقض نفسه، وقال "إذا أجريت إنتخابات رئاسية بعد تحديد المدة بست سنوات، نشارك فيها، لكنه لن يحدث، لأن الديمقراطية نظام فاسد".

إنتقادات شديدة

وووجهت فتاوى الشيخ السلفي بسيل من الإنتقادات اللاذعة، التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، منها: "لو كان في ناس في زماننا ده بيفكروا بالطريقة دي، ييقى على هذه الأمة السلام"، "أفكار هدامة وفهم معكوس للدين ولا حول ولا قوة الا بالله"، "يا ناس يا هوووو العالم دي مالهاش مكان إلا في السجون، دول خطر على البلد وعلى العالم كله، إنهم مرض مستعصٍ لا علاج له".

ومن الانتقادات كذلك "الله ينعل أبو الزمن اللي خلى ناس بهذا الشكل والفكر يمسكون مايك ويسألهم الناس على المنابر، البلد حتضيع الله يخرب بيوتكم"، "كل من يصوت للإسلاميين يساهم في تخلف مصر ويشارك في تحويلها لبلد من القرون الوسطى"، "عندما يفرغون هذه الشحنات علي دولهم ومجتمعاتهم بمجرد وصولهم للسلطة سيتهدد السلم الأهلي ويتمزق النسيج الإجتماعي وتفتت الوحدة الوطنية، عندها فقط سيندم المصريون على تسليمهم مقاليد السلطة أشد الندم ولن ينفع الندم".

وتواصلت الانتقادات، ومنها: "ربنا يكشف اكتر وأكتر عن نواياهم والمسلمين المعتدلين يعرفوا حقيقة نوايا السلفيين وقريب جدا نعرف نوابا الاخوان كمان"، "حسبى الله ونعم الوكيل فيك، وماتعطي الآخرين من صورة سيئة للإسلام، وحفظنا الله من وجود أمثالك الجهال الذين لا يفقهون وعميت بصيرتهم اللهم أمين"، " ههههههه.. حلوة قوى حكاية الأقل شر دي"، "من غشنا فليس منا، وبتدعى انك شيخ، حسبى الله ونعم الوكيل فيك وفي امثالك"، "هذا الرجل وامثاله اخطر على الاسلام من اليهود"، "بالله عليكم مش كل واحد عندة لحية يتقال عليه ده من السلفيين،هو انتو ايه ما بتصدقو تمسكو غلطة وخلاص، وربنا يهديه ويهدينا"، "يا ريت المصورين يبقوا يجيبوا الحضور، عايزه اعرف مين اللي بيسمع لهذا الشيء"، "أعوذ بالله من غضب الله ... هو ده سلفى؟ هو كل واحد طلعه لحيه يبقى سلفى حتى ولو كان فلول أو أمن دوله أو حتى على غير الملة؟"، "لا يمثل السلفيين والله العظيم ... ارجوكم لا تصدقوا أي حد يتكلم بـاسمهم .. عندك متحدث رسمي اسمه نادر بكار .. سيبك من أي واحد عايز يسوء صورة المسلمين".