الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسى ابوزيد: ديوان الموظفين يعمل على تعديل قانون الخدمة المدنية

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 17:31 )
رام الله - معا - قال رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد، اليوم الاحد، خلال افتتاحه ورشة عمل خاصة بتعديل قانون الخدمة المدنية في مقر وزارة التربية، إن الديوان يعمل على تعديل القانون بمنهج تشاركي وفعال، يشارك به كافة المستويات الإدارية في مؤسسات السلطة والنقابات، وبعد إطلاعه على العديد من تجارب الدول الناجحة فيما يتعلق بقوانين وأنظمة الخدمة المدنية والانطلاق من حيث انتهت للخروج بقانون عصري يعالج كافة الثغرات في قطاع الخدمة المدنية.

وأضاف إن هذه الورشة تأتي استكمالا لسلسلة اللقاءات والورش التي يعقدها الديوان بمشاركة مدراء الشؤون الإدارية ووكلاء الوزارات، والنقابات والأكاديميين ذوي الصلة بالمجال القانوني والإداري بهدف أغناء وإثراء القانون بالمزيد من الأفكار والملاحظات للأخذ بها عند التعديل.

واستعرض ابو زيد للمشاركين الجوانب التي سيتناولها التعديل في قانون الخدمة المدنية وأبرزها التأكيد على ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي والتوجه إلى توطين التدريب وتخفيف العبء المالي عن السلطة، والمدرسة الوطنية للإدارة التي ستشكل رافعة هامة للعمل الإداري وللخدمة المدنية في فلسطين إضافة إلى تحديد صلاحيات وسلطات الجهة المتصلة مباشرة بالخدمة المدنية والتأكيد على تعزيز مبدأ الحكم الرشيد.

وأشار ابو زيد إلى ضرورة فصل سلم الرواتب والأمور المالية عن القانون ومراعاة خصوصية المجتمع الفلسطيني فيما يتعلق بأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين وذوي الإعاقة وإدراجه بالقانون المعدل.

كما وأوضح العشرات من الجوانب الأخرى التي سيأخذ بها عند تعديل القانون، ودعا كافة المشاركين إلى ضرورة المشاركة الفاعلة ومناقشة ابرز القضايا للخروج بنتائج ايجابية من شانها تدعيم قانون الخدمة المدنية.

وحضر الافتتاح أيضا محمد ابو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم الذي قال:" نأمل من هذا اللقاء وضمن الخبرات الموجودة في مؤسسات السلطة المساهمة بإدخال ماهو صائب على تعديل قانون الخدمة المدنية بما يضمن مصلحة العمل والموظف".