الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرار رئاسي بتعيين القاضي يوسف ادعيس رئيساً للمحكمة الشرعية

نشر بتاريخ: 09/01/2012 ( آخر تحديث: 09/01/2012 الساعة: 21:09 )
رام الله- معا- اصدر الرئيس محمود عباس قراراً بتعيين الشيخ يوسف ادعيس رئيساً للمحكمة العليا الشرعية في فلسطين، بعد ان كان هذا المنصب شاغراً، حيث يتولى رئيس المحكمة العليا الشرعية ايضاً مهمة رئاسة المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين.

ويعتبر هذا المنصب الاعلى في القضاء الشرعي، حيث ان المحكمة العليا الشرعية محكمة قانون تفصل في كل امور الاحوال الشخصية ورفع الخلافات والنزاعات القانونية بين محاكم البداية الشرعية وهيئات الاستئناف الشرعية، بالاضافة الى ان رئيس المحكمة العليا الشرعية هو الذي يتولى رئاسة صندوق النفقة في فلسطين.

وعقب القرار الرئاسي، شكر الشيخ يوسف ادعيس سيادة الرئيس محمود عباس على اهتمامه البالغ بدعم القضاء الشرعي واستقلاليته ولاستجابته لفصل منصب قاضي القضاة عن منصب رئيس المحكمة العليا الشرعية، لما في ذلك من تحقيق للنزاهة والشفافية.

واصدر الرئيس محمود عباس قراراً بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء على النحو الآتي:"رئيس المحكمة العليا الشرعية رئيساً، نائب قاضي القضاة نائباً للرئيس، اقدم قاضي للمحكمة العليا الشرعية في المحافظات الشمالية عضواً، اقدم قاضي للمحكمة العليا الشرعية في المحافظات الجنوبية عضواً، اقدم رئيس محكمة استئناف في المحافظات الشمالية عضواً، اقدم رئيس محكمة استئناف في المحافظات الجنوبية عضواً، رئيس هيئة التفتيش القضائي عضواً".