الأحد: 04/12/2022

الجزائر تترأس مجموعة الـ77 والصين

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 13/01/2012 الساعة: 00:28 )
بيت لحم- معا- عقد إجتماع رسمي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير خارجية الجزائر مراد مدلسي تم خلاله تسليم رئاسة مجموعة الـ77 والصين للمجمهورية الجزائرية الشقيقة لعام 2012 خلفاً للأرجنتين التي تولت الرئاسة في العام المنصرم.

وتحدث رؤساء المجموعات السياسية والعديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مهنئين الجمهورية الجزائرية على ترؤسها مجموعة الـ77 والصين لهذا العام مثمنين القيادة المميزة للأرجنتين خلال ترؤسها للمجموعة العام المنصرم.

وفي هذا الصدد، تحدث السفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وقدم بإسم فلسطين عبارات التهنئة للجمهورية الجزائرية الشقيقة على توليها رئاسة هذه المجموعة الهامة كما تقدم بعبارات الشكر والتقدير لجمهورية الأرجنتين على ما أبدته من قيادة رشيدة ومميزة للمجموعة خلال عام 2011.

وأكد السفير منصور على تعاون فلسطين الكامل مع الجزائر في كافة الجهود التي ستقوم بها خلال رئاستها للمجموعة وخاصة حول المؤتمرات التي ستعقد هذا العام ومن بينها مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة المعروف بإسم Rio+20 والمزمع عقده في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل في يونيو/حزيران 2012 ومؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في مدينة الدوحة بدولة قطر في نوفمبر/ديسمبر2012.

وجدير بالذكر أن مجموعة الـ77 والصين تأسست عام 1964 وتعتبر حالياً أكبر مجموعة غير حكومية للدول النامية في الأمم المتحدة (132 دولة، وفلسطين دولة كاملة العضوية فيها) وتعنى بالمسائل الإقتصادية والتنموية لهذه الدول داخل منظومة الأمم المتحدة وتسعى لتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب من أجل التنمية.