الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رومني يتعهد بالوقوف الى جانب إسرائيل

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 13/01/2012 الساعة: 15:55 )
القدس- معا- انتقد ميت رومني الذي يتصدر السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة الرئيس باراك أوباما لموقفه من إسرائيل يوم الخميس وقال أمام حشد في فلوريدا انه إذا انتخب رئيسا "فسوف نقف مع أصدقائنا".

وأضاف رومني أمام حشد ببلدة بالم بيتش يضم كثيرا من الناخبين اليهود قائلا "هذا الرئيس وجد انه من الحكمة أن يكون منتقدا لأصدقائنا."

وقال بحسب "رويترز"، "لقد ذهب الى الأمم المتحدة وانتقد اسرائيل لبناء المستوطنات. لم يقل أي شيء عن 20 الف صاروخ أطلقتها حماس على إسرائيل... سوف نقف مع أصدقائنا."

وكان أوباما قد شدد على ان إدارته فعلت أكثر مما قام به أي أحد آخر لحماية إسرائيل ووصف التزامه بأنه "لا يتزعزع".

وحصل أوباما على تأييد نحو ثمانية من كل عشرة ناخبين يهود في انتخابات عام 2008 لكن أي هفوة قد تعرض للخطر حملته لاعادة انتخابه عام 2012 في ولايات ستشهد معركة انتخابية ضارية مثل فلوريدا وبنسلفانيا حيث يمثل اليهود كتلة تصويتية مرجحة.

ولقيت رسالة رومني التي أعلنها قبل الانتخابات التمهيدية في فلوريدا في 31 يناير كانون الثاني صدى لدى الحاخام شولوم سيمنت من بوكا راتون وهي بلدة غنية أخرى في الولاية.

وقال سيمنت الذي يعتزم التصويت لرومني "اقدر حقيقة انه قطع عهدا بالوقوف بفخر الى جانب اسرائيل اليوم. خلال الأعوام الماضية لم تحظ إسرائيل بمعاملتها كحليف موثوق به له مكانتها التي تستحقها."

لكن هارلان يانوفيتز وهو ناخب يهودي يعمل في ويست بالم بيتش قال انه يؤيد أوباما ويتوقع فوزه في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني إذا تحسن الاقتصاد قليلا واستمرت عودة الجنود الأمريكيين