الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول فتحاوي: خيبة امل اردنية من لقاءات عمان

نشر بتاريخ: 13/01/2012 ( آخر تحديث: 13/01/2012 الساعة: 18:01 )
بيت لحم-معا- قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول ان العاهل الاردني اصيب بخيبة امل نتيجة الموقف الاسرائيلي الذي لم يقدم اي شيء او اي اجابة على ما هو مطروح كقضايا الامن والحدود وغيرها.

لقاءات الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي بعمان, لم يحصل فيها شيء ولن يقدم اي شيء ولم يجر اي تطور جديد على الاطلاق , وما جرى كما يقول العالول هو محاولة امريكية للدفع بمفاوضات من اجل القفز عن موعد 26/1 من هذا الشهر .

وكشف العالول ان اللقائين السابقين كان الطرف الفلسطيني واضح في مطالبه والتي هي ليست جديدة لكن, الطرف الاسرائيلي كان يكتفي بالحديث عن الاجراءات اليومية او ما تسمى باجراءت بناء الثقة مثل ازالة حواجز وافراج عن اسرى ...".

واضاف": في لقاء الرئيس والعاهل الاردني , كان الاخير واضحا ومتفهما للحالة ومدى رفض وتعنت الطرف الاسرائيلي

واكد المسؤول الفتحاوي ان السلطة الفلسطينية لا يمكنها السير في الطريق الى مالا نهاية لانها سارت فيها مدة طويلة .

كما ان العالول شكك بشكل كبير في امكانية عقد لقاءات اخرى ويقصد اللقائين خلال الاسبوع المقبل .اي قبل تاريخ 26 الشهر الجاري .

وعندما سؤل العالول عن سر 26 الجاري وهل سيكون نقطة تحول مثلا ؟ اجاب نعم 26 الشهر سييمثل العودة الى التركيز وتفعيل المقاومة الشعبية والحراك السياسي الدولي لمحاصرة اسرئايل في المنظمات الدولية .

اما على صعيد المصالحة الوطنية , فجدد العالول تمسك القيادة بضرورة انهاء الانقسام لكنه شكك في نوايا بعض مسؤولي حركة حماس الذين يضعون العقبات امام اتمام المصالحة.

وقال": هنالك تيارات ليس لديها رغبة بالمصالحة لكنها لن تمنعنا من الاستمرار فيها".

وحول الانتخابات وامكانية تاجيلها... قال القيادي في فتح ان موعد عقدها في ايار كان قرارا سياسيا والان يدخل العامل الفني وهو لجنة الانتخابات وهي صاحبة القرار اما بالتاجيل لوقت قريب او عقدها في موعدها اذا ما ظهر هناك اسباب فنية.

وقال": اذا كان هناك تاجيل للانتخابات فسيكون لفترة بسيطة".

وعن حظوظ واستعداد فتح للانتخابات وتاثير المحيط العربي على صندوق الاقتراع... قال العالول": ان هناك لجنة عليا تشرف على التحضير للانتخابات داخل فتح وتعقد لقاءات مع الفصائل الاخرى ...والشعب هو من سيحدد خياراته من خلال صندوق الاقتراع , نحن استفدنا من اخطاء انتخابات 2006 وهناك اصرار على تعلم الدروس.

وحول حظوظ فتح في الفوز بالانتخابات .. قال العالول ": الان الكل يطلق ادعاءات بانه سيفوز لكن النزول الى حلبة المباراة سنتعامل معها بهدوء وليس بادعاءات ...والحالة العربية تؤثر في كل شيء في ساحتنا فباتاكيد سيكون هناك تاثير على صندوق الاقتراع سواء بالسلب او الايجاب".