الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد الملتقى السنوي الاول لمجتمع البرمجيات الحرة في فلسطين

نشر بتاريخ: 13/01/2012 ( آخر تحديث: 13/01/2012 الساعة: 18:30 )
جنين- معا- انطلق في مقرّ البرمجيات الحرة بفلسطين أشغال ملتقى البرمجيات الحرة الأول في جنين من اجل انشاء شبكة علمية واجتماعية وأخلاقية للمجتمع، بمشاركة خبراء ومختصّين فلسطينيين في البرمجيات الحرة من عدة مؤسسات وجامعات فلسطينية تحت رعاية محافظة جنين قدورة موسى.

ورحب موسى بتطور مجتمع البرمجيات الحرة في فلسطين، مشددا على أهمية الحرية كخيار أساس في تعامل المجتمع الفلسطيني مع الإنترنت والبرمجيات، مؤكدا أن النهوض بالمجتمع يستوجب توفير كامل الإمكانيات لتطوير صناعة البرمجيات واللحاق بركب الدول المتطورة على أرضية العدالة والإنسانية.

بدوره اوضح حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني أن هذا الملتقى العلمي يهدف إلى إنشاء شبكة فلسطينة للبرمجيات الحرّة يهدف إلى إبتكار الطرق الكفيلة للتعريف بالجهود الفلسطينية والعربية والدولية المتّصلة بالبرمجيّات الحرّة والتعرّف على الإنجازات والمشاريع والأنشطة الفلسطينية والجاري تنفيذها في هذا المجال داخل فلسطين.

وتمنى زيود تحقيق نتائج أبعد من إنشاء شبكة علمية واجتماعية واخلاقية لتبادل المعلومات بين المجتمعات الموجودة في الجامعات والمؤسسات التي تعمل من أجل البرمجيات الحرّة مشيرا أن بناء البرمجيات الحرة غير ممكنة بجهود فلسطينة فقط بل بمشاركة بلد عربي لتحقيق هذه الغاية على درب اثراء المحتوى العربي على الأنترنيت.

واشار ماهر الاحمد مدير وزارة الاتصلات وتكنولوجيا المعلومات في جنين ان هدف الملتقى دعوة العاملين ممن لم يكن لديهم اي معلومات بموضوع البرمجيات الحرة لاعطائهم فرصة للتعرف عليها مؤكدا أهميّة هذا الملتقى حيث تهدف إلى رصد النشاطات والمكوّنات في موقع واحد للوصول إلى تنسيق الجهود وتبادل الخبرات .

وفي الجلسة العلمية استمع الحاضرون إلى بعض المداخلات قدّمها مختصّون في البرمجيات يشرفون على اعمال ريادية في الجامعات ودارت مناقشات للبحث في الية عمل المجتمع خلال العام الجديد ومناقشة الشبكة المقترحة من قبل اعضاء المجتمع وتقديم تصوارات لوضع الآليات والهياكل.

وتطرق احمد ابو الحوف احد روائد البرمجيات الحرة في فلسطين الى اهمية تبادل المعرفة الانسانية وكيفية نشوء فكرة البرمجيات الحرة وعن استفادة العالم حاليا من البرمجيات الحرة في مختلف المجالات.

بينما قدم احمد العامر احد ممثلي مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني نبذة عن تاريخ البرمجيات الحرة، وتطورها والاستخدامات ومنافستها مع النظم الأخرى، إلى المظاهر الفكرية ذات العلاقة بالسياسة والاقتصاد المرتبطة بتلك المنافسة.

وخرج المشاركون عدة توصيات اهمها التاكيد على ضرورة انشاء استراتيجية وطنية في مجال البرمجيات الحرة والتأكيد على ضرورة دعم الحكومة لقطاع البرمجيات الحرة من خلال تبني المشاريع الريادية والابحاث العلمية.

وطالبوا بانشاء خطة عمل استراتيجية وطنية في مجال البرمجيات الحرة تقوم على تنفيذها الجامعات والمؤسسات والوزارات بما فيها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي.

ودعا المشاركون إلى تعاون الجامعات مع مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني، بالإضافة إلى تطوير البرامج الاكاديمية في الجامعات الفلسطينية بما يتلاءم مع التطور المستمر للبرمجيات الحرة.

كما طالبوا برفع توصية الى مكتب الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني والدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني باهمية حماية المستهلك المتعلقة بمراقبة وحماية ملكية الحقوق عبر شبكة الإنترنت.