الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي يقدم 1,1 مليون يورو لصالح القطاع الخاص في غزة

نشر بتاريخ: 14/01/2012 ( آخر تحديث: 14/01/2012 الساعة: 02:20 )
رام الله- معا- قدم الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، مساهمة بقيمة 1,1 مليون يورو - ما يقارب من 1,4 مليون دولار أمريكي- من مجموع رزمة كلية بقيمة 22 مليون يورو لصالح الدفعة الثامنة في اطار برنامج "اعادة بناء القطاع الخاص في غزة" التابع للسلطة الفلسطينية.

ويعتبر هذا البرنامج المبادرة الاولى من نوعها على نطاق واسع لدعم القطاع الخاص في قطاع غزة. يتم تسيير هذه المساهمة عبر آلية بيغاس الأوروبية لإيصال الدعم إلى الفلسطينيين.

وكانت السلطة الفلسطينية أقامت برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة من اجل توفير الدعم المالي الى الاعمال التجارية التابعة للقطاع الخاص التي اما دمرت او تضررت بسبب عملية إسرائيل 'الرصاص المسكوب'.

وأفاد مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي في بيان صادر عنه بان هذا البرنامج يستهدف المشاريع التجارية التي تحتاج الى استعادة الاصول المدمرة والتي تعتبر ضرورية لنشاطاتها. الهدف النهائي للبرنامج يكمن في اعادة احياء وتنشيط النشاطات الاقتصادية في غزة وتوفير سبل المعيشة المستدامة لسكان القطاع.

وكان الاتحاد الاوروبي قد التزم بمبلغ 22 مليون يورو لصالح هذا البرنامج في نهاية عام 2009. في شهر آذار 2011، التزمت الحكومة اليابانية بمبلغ اضافي بقيمة 6,58 مليون دولار امريكي لصالح البرنامج. يتم تسيير المساهمتين عبر آلية بيغاس التابعة للاتحاد الاوروبي، وهي متاحة لكافة الجهات المانحة وقد تم استخدامها من قبل عدد من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. المساهمة من اليابان، والتي تعتبر جهة مانحة خارج اطار الاتحاد الاوروبي تقوم بتسيير مساهماتها الى برنامج تابع للسلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، تم صرفها بالكامل الى المستفيدين من البرنامج في اطار دفعات سابقة.

وستفيد هذه الدفعة 18 مطالبة من قبل مشاريع تجارية في غزة، حيث ستتسلم هذه المشاريع اما الدفعة الثانية، او الثالثة من مجموع مخصصاتهم. ويتوقع ان يتم صرف دفعات اضافية في اطار برنامج اعادة بناء القطاع الخاص في غزة في المستقبل القريب.