الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في العبيدية حول أولويات البلدة

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 11:16 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في العبيدية شرق بيت لحم ورشة عمل تم خلالها تحديد ابرز التحديات التي تواجه البلدة واليات العمل لمواجهتها وذلك في مقر الجمعية الزراعية.

وشارك في الورشة ممثلون عن مؤسستي " نافذة فلسطين " والجمعية الزراعية ورجال دين وطلبة جامعات.

وحدد المجتمعون عدة قضايا ملحة كتحديات ذات أولوية قصوى أبرزها ضعف الخدمات الصحية العامة وتدفق المياه العادمة من القدس إلى أراضي البلدة، وغياب شبكة صرف صحي وتفشي البطالة بين الشباب وعدم استثمار المواقع الأثرية الهامة سياحيا، وغياب المرافق العامة والملاعب ونقص عدد أفراد الشرطة مقارنة باحتياجات البلدة وانعدام الإنارة في الشوارع الداخلية.

وأكد المشاركون على ضرورة تضافر جهود جميع الإطراف في البلدة والوزارات المعنية لإيجاد حل لهذه التحديات، كما بحث المجتمعون الوسائل والآليات الكفيلة لمواجهة هذه التحديات وضرورة تنظيم حملات ضغط ومناصرة بمشاركة المواطنين ومؤسساتهم لوضع المسئولين أمام مسؤولياتهم والنهوض بواقع البلدة التي تشكل المدخل الوحيد لمنطقة جنوب الضفة بأكملها وحلقة الوصل بين الشمال والجنوب.

كما اقر المشاركون تشكيل لجنة متابعة من 6 مشاركين لمواصلة العمل مع المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية وبلدية العبيدية من اجل حشد الدعم اللازم لمواجهة هذه التحديات.

وقال زهير طميزه منسق مشروع الحكم الصالح في المركز الفلسطيني إن الورشة جاءت ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية المشاركة والحكم الصالح المبني على حقوق الإنسان والذي ينفذه المركز في جميع محافظات الضفة للسنة الثانية على التوالي بدعم من مركز تطوير المؤسسات الأهلية – NDC.