الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.حنا عيسى أميناً عاماً للهيئة الإسلامية المسيحية

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 12:53 )
القدس- معا- قرر مجلس رؤساء الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات برئاسة الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، والمفتي محمد حسين الرئيس المسلم للهيئة، والبطريرك ميشيل صباح الرئيس المسيحي لها، في اجتماعه الذي عقد بتاريخ 12/1/2012 في مقر المؤتمرالوطني الشعبي للقدس تعيين الدكتور حنا عيسى أميناً عاماً للهيئة الإسلامية المسيحية.

جدير ذكره أنه وبتاريخ 29/12/2010 أصدر الرئيس محمود عباس مرسوماً رئاسياً يقضي بضم الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس.

يشار إلى أن الدكتور حنا عيسى باحث وخبير قانوني وأستاذ جامعي، من مواليد قرية عين عريك قضاء رام الله، ويحمل شهادة الدكتوراة في القانون بدرجة امتياز سنة1988م، وشهادة أستاذ (لقب برفسور) من معهد القانون الدولي سنة 1994م، وله العديد من الكتب والمؤلفات منها كتاب "الشرق الأوسط والقانون الدولي" وكتاب "القانون الإداري"، ناهيك عن نشر أكثر من 4000 دراسة وبحث ومقال في مجال الدراسات القانونية.

وقد تبوأ د. عيسى مناصب عدة في السلطة الوطنية الفلسطينية، كان أبرزها منسق عام وزارة العدل، مدير عام وزارة العدل، ووكيل وزارة العدل المساعد، ووكيل الشؤون المسيحية المساعد في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إضافة لثمثيل دولة فلسطين في العديد من المؤتمرات وورشات العمل الإقليمية والدولية، وهو عضو مستشار في منظمة أديان من أجل السلام العالمية، وقد تقلد وسام صليب القبر المقدس.

من جانبه تطرق الدكتور عيسى قائلاً إن المهمة الأساسية للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تتمثل في صمود المواطنين في أراضيهم ومنازلهم والدفاع عن مقدساتهم، مطالباً في الوقت ذاته بتوفير الدعم الفلسطيني والعربي والإسلامي والدولي لهذا الصمود في مواجهة الانتهاكات الجسيمة التي تنفذها سلطات الاحتلال والمستوطنين في القدس المحتلة بهدف إلغاء الطابع الفلسطيني والعربي والإسلامي في المدينة المقدسة.

وأشار د.عيسى الى المهام الأخرى للهيئة وفي مقدمتها تفعيل العلاقات الإسلامية والمسيحية في إطار عمل مشترك من أجل القدس الشريف ومقدساتها الإسلامية المسيحية، والتصدي المشترك لإجراءات المحتل على القدس ومقدساتها، والتنسيق والتواصل مع كافة المؤسسات الدولية والعربية لتوحيد الجهود من أجل نصرة القدس وحماية مقدساتها الإسلامية والمسيحية، وتوثيق أخبار القدس وما تشهده من أحداث، والمساهمة في بلورة وتوجيه الأنشطة والفعاليات العربية والدولية المتعلقة بالقدس وتنسيق المشاركات الرسمية والشعبية فيها على مستوى الداخل والشتات.