الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر"امني"اسرائيلي: الغاء تمرين مشترك مع الجيش الامريكي لاسباب لم تتضح

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 16/01/2012 الساعة: 10:01 )
بيت لحم- معا- قال مصدر "امني" اسرائيلي رفيع المستوى بان التدريب العسكري المشترك الذي كان مقررا الاسبوع القادم بين الجيش الاسرائيلي والامريكي الغي لاسباب لم تتضح بعد لكنها لا تتعلق بالميزانيات.

واضاف المصدر وفقا لموقع "والله" الالكتروني الناطق بالعبرية الذي اورد النبأ اليوم الاحد، "تقلينا مطلع الاسبوع الحالي نبأ تأجيل التدريب الجوي المشترك، الامر الذي استقبلناه باستغراب شديد لكن بالتأكيد اسباب الالغاء لا تتعلق بالميزانيات".

واضاف موقع "والله" بان تقييمات مختلفة تسود الجهات "الامنية" الاسرائيلية التي لا تستطيع ان تجزم فيما اذا كان الحديث يدور عن الغاء او مجرد تأجيل، حيث قال احد المصادر الامنية الرفيعة "كان من المفترض ان تنشر وزارة الجيش الاسرائيلي ووزارة الدفاع الامريكية بيانا مشتركا الاسبوع القادم، حول تأجيل التدريب لسبب لم يتضح بعد لكن فيما يبدو يدور الحديث عن مشاكل في الميزانية العسكرية للجيش الاسرائيلي، وذلك عكس ما نقله المصدر الاول حول عدم وجود علاقة بين الميزانية وإلغاء التدريب".

وفي سياق متصل، نقل موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني عن مصادر "أمنية" اسرائيلية تأكيدها بان الجانب الأمريكي هو من طلب تأجيل التدريب وذلك خشية توتير الأوضاع من المنطقة خاصة فيما يتعلق بالموضوع الإيراني وخشية اثارة انتباه مبالغ فيه في الدول العربية في هذا الظرف الحساس.

وتوقعت المصادر أن يتم تنفيذ التدريب في النصف الثاني من العام الجاري، دون أن يتأكد ذلك من مصادر أمريكية موثوقة.

وتناول مصدر اخر، اهمية التدريب المذكور قائلا: "يدور الحديث عن تدريب يجري مرة كل عاميين لكن هذا العام كان من المفترض ان يكون تدريبا كبيرا بل هو الاكبر في مجال الدفاع الجوي على الاطلاق لذلك فان اهميته لا يمكن التحدث عنها ووصفها، فالتحضيرات لهذا التدريب الواسع بدأت قبل عامين لذلك لا يمكن ان نلغي تدريب بهذا الحجم لاسباب تتعلق بالميزانيات".

واستبعد مصدر اخر، ان يكون التوتر السائد بين ايران واسرائيل سببا لهذا الإلغاء، فيما لا زالت اسرائيل الرسمية ممتنعة عن نشر ردها على هذه التقارير.