رئيس المجلس العسكري المصري يزور ليبيا

نشر بتاريخ: 16/01/2012 ( آخر تحديث: 16/01/2012 الساعة: 19:39 )
طرابلس- معا- وصل المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية إلى طرابلس يوم الاثنين (16 يناير) في أول زيارة له منذ الاطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي.

ويزور طنطاوي ليبيا على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزيري الكهرباء والخارجية المصريين.

ومن المتوقع أن يعقد طنطاوي أثناء زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام اجتماعات مع مسؤولين ليبيين لمناقشة العلاقات الثنائية بين الدولتين المتجاورتين.

وتأتي الزيارة بعد أيام من إعلان محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية قائلا إن ضميره لم يسمح له بالسعي لأي منصب رسمي "الا في اطار نظام ديمقراطي حقيقي يأخذ من الديمقراطية جوهرها وليس فقط شكلها."

ويدير المجلس الاعلى للقوات المسلحة شؤون مصر منذ تخلي الرئيس المصري السابق عن منصبه في 11 فبراير شباط بعد احتجاجات شعبية طالبت بالديمقراطية في مصر.

وزيارة طنطاوي لليبيا هي الأولى منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية في مصر. ويقول مسؤولون إن المشير يعتزم القيام بزيارات دبلوماسية أخرى في المنطقة.

وتسري تكهنات بأن المشير قد يخوض انتخابات الرئاسة مما سيعزز من قبضة الجيش على الحكم. وانطلقت حملة في أكتوبر تشرين الاول لدعمه لتولي المنصب لكن طنطاوي نفى أي نية لديه لخوض السباق.

ويقول المجلس العسكري إنه غير طامع في الحكم وإنه يعمل لانتقال مصر إلى الديمقراطية.