السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر حمساوية تستبعد تحقيق المصالحة او ترشيح اي من قياداتها للرئاسة

نشر بتاريخ: 16/01/2012 ( آخر تحديث: 17/01/2012 الساعة: 10:42 )
بيت لحم- خاص معا - استبعدت مصادر في حركة حماس اتمام المصالحة بالرغم من توفر الرغبة لدى الحركتين في ذلك والسبب يعود لعدم تشكيل حكومة وسوء ادارة الحوارات وغياب الثقة على مستوى القاعدة .

وكشفت المصادر لغرفة تحرير "معا" ان حماس لا تفكر ولا تقدر على ترشيح احد قياداتها في الانتخابات الرئاسية المقبلة ان جرت , نظرا للوضع في الضفة الغربية ووجود الاحتلال والعلاقة المتوترة مع المجتمع الدولي .

كما كشفت ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة لا ينوي الترشح في الانتخابات الداخلية القادمة للمكتب السياسي لحركة حماس بسبب انتهاء فترة رئاسته القانونية حيث ان النظام الداخلي ينص على فترتين رئاستين فقط .

واشارت ذات المصادر في حديث مع وكالة "معا" انه ورغم الظروف في الوطن العربي ووصول الاسلاميين للحكم في دول عربية الا ان حماس لن تقدر على ترشيح احد من قياداتها في الانتخابات الرئاسية لان الوضع الفلسطيني مختلف عن كل الدول بسبب خصوصية الاحتلال .

لكنه توقع بان تتفق حماس مع حركة فتح على ترشيح شخصية متفق عليها .

اما فيما يتعلق باعادة انتخاب مشعل لرئاسة المكتب السياسي لحماس, قالت المصادر انه ورغم ما يمتلك مشعل من "كاريزما" على كل المستويات الا انه وحسب القانون الداخلي للحركة والذي ينص على فترتين لرئاسة المكتب فقط ".

وتوقعت المصادر بان يخلفه في المنصب نائبه الحالي موسى ابو مرزوق.

والمكتب السياسي لحماس هو أرفع هيئة قيادية للحركة، ويجرى انتخاب أعضائه من قادة حماس في قطاع غزة والضفة الغربية والخارج كل سنتين.

اما فيما يخص المصالحة...

فقد اقرت المصادر بان المصالحة صعبة التنفيذ رغم ان فتح وحماس تريدان ذلك وارجع السبب الى ثلاثة امور: ازمة الثقة بين الحركتين لا سيما على مستوى القاعدة , ادارة الحوار تتم بطريقة خاطئة ولا يوجد لها متابعة , تشتت ابو مازن فهناك عين على المصالحة وعين على المفاوضات .

كما اعتبرت المصادر ان المصالحة صعبة التحقق نظرا لعدم تشكيل حكومة , حيث ان تشكيل حكومة يعتبر نقطة التحول ونقطة انهاء الانقسام الرئيسية في تنفيذ المصالحة من اجل انهاء وجود حكومتين في الضفة وغزة.

ووصف المصالحة "بالبطة العرجاء" والتي تحتاج الى قرارات جريئة .


وقال": لقاء الرئيس ومشعل خلق كيمياء لاول مرة لانه كان صريحا وواضحا وجرى بحث عدة ملفات بكل وضوح وصراحة لذلك كان يجب ان لا ينتهي اللقاء من دون تشكيل حكومة وطنية ".

وعن سبب موافقة حماس الانضمام لمنظمة التحرير .. قالت المصادر ان جرى الاتفاق على تغيير البرنامج السياسي والتنظيمي .