الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي يحذر من المساس بميزانيته

نشر بتاريخ: 18/01/2012 ( آخر تحديث: 18/01/2012 الساعة: 23:09 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن الاجتماع الذي جرى قبل يومين بين رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو و"هيئة اركان" الجيش الاسرائيلي، والذي جاء في اعقاب النقاش الدائر في الحكومة الاسرائيلية عن تقليصات في ميزانية الجيش الاسرائيلي، وحذر الضباط في الاجتماع من المساس بشيقل واحد من الميزانية.

وبحسب ما نشر موقع الصحيفة اليوم الاربعاء فقد حضر الاجتماع كافة ضباط "هيئة الاركان"، محذرين من اجراء أي تقليص على ميزانية الجيش الحالية، لان ذلك سوف يمس بشكل كبير في استعدادات الجيش الاسرائيلي لمواجهة التحديات القادمة، وقد طال بعض الضباط بزيادة هذه الميزانيات خلال هذا العام وليس تقليصها.

واعتبر بعض الضباط اجراء أي تقليص على الميزانية التي تم المطالب هبها سوف يعيد وضع الجيش الاسرائيلي الى مرحلة ما قبل حرب تموز عام 2006 على لبنان، مؤكدين على الخطر الحقيقي الذي تهدد أمن اسرائيل حال اجراء أي تقليص على موازنة الجيش الاسرائيلي.

ويشار انه حدث جدل كبير خلال الايام الماضية في اسرائيل بخصوص ميزانية الجيش الاسرائيلي، وطالبت العديد من الوزارات تقليص ميزانية الجيش، والتي جوبهت برفض شديد من قبل وزير الجيش وكذلك قائد الجيش بني جنتس الذي شن هجوما كبيرا على وزير المالية اثناء اجتماع الحكومة الاسبوع الماضي، وقد طالب الجيش بزيادة ميزانيته خلال عام 2012 بمليارات، ولكنه لم يستطيع تحقيق الا زيادة تصل الى 1,6 مليار شيقل.

مع ذلك لا بد من الاشارة ان ميزانية وزارة الجيش الاسرائيلي لعام 2012 تجاوزت 60 مليار شيقل، وهذه تعتبر المرة الاولى في تاريخ اسرائيل تتعدى ميزانية الجيش الاسرائيلي ال 60 مليار ، والغريب في الامر ان المواقع العبرية عزت اليوم سبب الغاء التدريب العسكري بين الجيش الاسرائيلي والامريكي لنقص في الموازنة ووفقا لطلب من وزير الجيش باراك.