الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وثيقة اوروبية تدعو لتعزيز دور منظمة التحرير بالقدس الشرقية

نشر بتاريخ: 18/01/2012 ( آخر تحديث: 18/01/2012 الساعة: 14:25 )
بيت لحم- معا- قدم رؤساء البعثات الاوروبية في القدس ورام الله وثيقة داخلية لبلدانهم تطلب دعم منظمة التحرير الفلسطينية وتعزيز دورها في القدس الشرقية .

وقد نشر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم الاربعاء بعض ما ورد في هذه الوثيقة التي حصلت عليها الصحيفة، وقد تم رفع هذه الوثيقة قبل ايام الى البلدان الاوروبية من رؤساء البعثات لهذه الدول.

وقد استندت الوثيقة الى موقف واضح لا يمكن تجاوزه والسلام في المنطقة غير ممكن دون تحقيق هذا الموقف، المتعلق بمدينة القدس وتقسيمها بحيث يكون الجزء الشرقي عاصمة الدولة الفلسطينية والغربي عاصمة اسرائيل، ولتحقيق ذلك يجب دعم دور منظمة التحرير في القدس الشرقية، والذي تقوم اسرائيل منذ سنوات بمحاصرة وملاحقة منظمة التحرير داخل القدس، من اغلاق مؤسسات او مقرات تابعة لمنظمة التحرير وملاحقة كافة النشاطات داخل القدس الشرقية.

ووفقا للوثيقة فأن السياسة التي تتبعها اسرائيل منذ عام 2001 تقوم على اساس تغيير معالم مدينة القدس، خاصة البلدة القديمة ومحاولة طمس الهوية التاريخية لهذه المدينة ووصبغها بالهوية اليهودية، وتقوم بهذه الخطة الحكومات الاسرائيلية المختلفة بشكل سري وبطئ، وترافق ذلك بزيادة الضغوطات على الشخصيات الفلسطينية داخل المدينة وكذلك على دور مؤسسات منظمة التحرير ومحاربتها.

واشارت الوثيقة الى ضرورة اتخاذ مجموعة من الخطوات في مدينة القدس ولدعم دور منظمة التحرير الفلسطينية داخل المدينة، واحدى هذه الخطوات جمع المعلومات عن قادة المستوطنين والعناصر اليمينة المتطرفة التي تقوم بنشاطات في مناطق القدس الشرقية، بهدف فرض مقاطعة عليهم ومنعهم من دخول دول الاتحاد الاوروبي، كذلك فرض مقاطعة على أي تعاون اقتصادي مع الاسرائيليين في القدس الشرقية، بالاضافة لفرض مقاطعة على الاجتماعات داخل القدس الشرقية مع أي دبلوماسي، وتعزيز الاجتماعات مع الشخصيات الفلسطينية داخل القدس الشرقية.