الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد اعتقال دويك وطافش- 26 نائبا في سجون الاحتلال الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 20/01/2012 ( آخر تحديث: 21/01/2012 الساعة: 00:07 )
بعد اعتقال دويك وطافش- 26 نائبا في سجون الاحتلال الاسرائيلي
غزة- معا- أكد رياض الأشقر الباحث في شؤون الأسرى ان عدد النواب المعتقلين في سجون الاحتلال ارتفع إلى 26 نائباً بعد اعاده اعتقال نائبين أمس من الضفة الغربية.

وأوضح الأشقر بان الاحتلال اعتقلت أمس الخميس نائبين من نواب المجلس التشريعي احدهم د. عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، بعد توقيفه على حاجز جبع العسكري لمدة ساعتين خلال عودته من زيادة النائب حامد البيتاوى، والأخر هو النائب خالد طافش بعد اقتحام منزله في مدينة بيت لحم جنوب الضفة بشكل همجى ومصادرة أجهزة الحاسوب والجوال الخاص به.

وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال صعد في الفترة الأخيرة من سياسة اعاده اعتقال النواب حيث أن غالبية النواب المعتقلين لدى الاحتلال أعيد اعتقالهم مرة أخرى خلال عام 2011 ، وتم تحويلهم إلى الاعتقال الادارى بدون تهمة، حيث لم يستطع الاحتلال تقديم تهم أمام المحاكم العسكرية تدين هؤلاء النواب وتبرر استمرار اعتقالهم لذلك تلجأ سلطات الاحتلال إلى فرض الاعتقال الادارى ضد النواب وتدعى وجود ملف سرى لهم يبرر هذا الحكم الاداري، وتقوم بالتجديد الدوري لهم في حال انتهت مدة الحكم الاداري.

واعتبر الأشقر أن اعتقال نواب التشريعي وفى مقدمتهم رئيس المجلس التشريعي، هو قرار سياسي صادر عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال مباشرة، لان قرار اعتقال شخصيات على مستوى النواب يتمتعون بحصانة حسب القانون الدولي لا يصدر عن قائد منطقة عسكرية كما يحصل مع المواطنين العاديين الذين يعتقلون يومياً من أنحاء مختلفة من الضفة الغربية والقدس، بل يحتاج إلى قرار سياسي صادر عن أعلى المستويات.

وبين ان اعتقال النواب والوزراء السابقين هو استهتار بكل الأعراف والقوانين، وتجاهل واضح لنصوص المواثيق الدولية التي تحرم اعتقال أشخاص منتخبين بشكل ديمقراطي ويتمتعون بحصانة حسب القانون ، معتبراً ان هذا الاعتقال جاء لإرباك الساحة الفلسطينية، وخلط الأوراق بعد الخطوات الايجابية الواضحة التي خطتها الفصائل الفلسطينية نحو المصالحة والتي يريد الاحتلال إفشالها بمثل هذه الاعتقالات او على الأقل تأخيرها.