الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الموافقة على شق طريق لمدينة روابي

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 15:14 )
رام الله -معا- وافقت السلطات الإسرائيلية مؤخراً على شق طريق يؤدي مباشرة لمدينة روابي وذلك بعد مضي أكثر من 4 سنوات من الانتظار والمتابعة المكثفة والجهود الحثيثة المبذولة من أجل الحصول على الموافقة على شق الطريق المذكور الذي سيصل بين روابي والطريق الرئيسي الذي يقع على مقربة منها.

وطرحت شركة بيتي المنفذة لمشروع مدينة روابي فور حصولها على الموافقة عطاء تعبيد الطريق المذكور، البالغ طوله 2.7 كيلو متر حيث من المتوقع الشروع بتنفيذ الطريق خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ويذكر أن روابي تقع في مناطق نفوذ السلطة الفلسطينية المصنفة كمناطق (أ)، إلا أن جزءاً من الطريق الذي تحتاجه المدينة يمر عبر الأراضي المصنفة (ج) الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي الامر الذي يستوجب الحصول على الموافقة المسبقة من ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية لتنفيذ أي أعمال تعبيد أو شق طرق فيها.

وأكدت روابي في بيان أصدرته أن هذا الطريق من شأنه تسريع وتيرة البناء في روابي كما هو مخطط له، وسَيُسهم في تخفيف عبء الازدحام المروري الناجم عن مرور شاحنات النقل والبناء عبر القرى المجاورة وخاصة بلدة عطارة، حيث لم يكن من السهل على الشاحنات والمركبات الثقيلة عبور الطريق الضيق من عطارة إلى روابي لنقل المواد الخام ومستلزمات البناء، وذلك بالرغم من حرص القائمين على المشروع على تقليص عدد هذه الشاحنات قدر الإمكان لحماية القرى المجاورة من الضجيج والغبار والازدحام المروري، كما سيسهل هذا الطريق حركة المركبات لزوار المدينة وسكانها في المستقبل القريب.

وتجدر الإشارة أن هذا الطريق الذي تمت الموافقة عليه سيستخدم لحين موافقة الحكومة الإسرائيلية على تحويل الطريق الإقليمي المخطط له من منطقة (ج) إلى (أ) الخاضعة لنفوذ السلطة الفلسطينية وسوف يربط هذا الطريق الأوسع والأكبر روابي بالمدن المجاورة مثل بيرزيت، ورام الله والبيرة.

ويأمل القائمون على مشروع روابي أن تكون الموافقة الأخيرة على تعبيد الطريق مؤشراً على قرب منح الموافقة لشق الطريق الرئيسي الدائم.