الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني ينهي دورة لتدريب مدربين لانتخابات المجلس التشريعي في منطقة الجنوب

نشر بتاريخ: 26/07/2005 ( آخر تحديث: 26/07/2005 الساعة: 22:54 )
بيت لحم - معا - عقدت مؤسسة الملتقى المدني بالتعاون مع مشروع تمكين يوم امس دورة تدريب مدربين لانتخابات المجلس التشريعي لمنطقة جنوب الضفة الغربية في فندق الشبرد في محافظة بيت لحم.

وشارك في التدريب العديد من المدربين الذين يمثلون مركز الحارس، جمعية بني نعيم الخيرية، المورد، مركز الاعلام والدراسات بالاضافة الى مندوبين عن مؤسسة الملتقى المدني وقام بالتدريب كل من خالد ابو عليا من مؤسسة الملتقى المدني والمحامي احمد الرويضي من مؤسسة ملتقى الفكر العربي.

ويهدف التدريب الى اعداد مدربين قادرين على تثقيف الناخبين في المواقع المختلفة للانتخابات التشريعية القادمة وتزويدهم بالمادة الملائمة لذلك وخاصة بعد التعديل الاخير على قانون الانتخابات العامة واعتماد النظام المختلط، وياتي هذا التدريب ضمن سلسلة من التدريبات التي ستعقد على مستوى الوطن في مناطق الشمال والجنوب ووسط الضفة الغربية بالاضافة الى قطاع غزة.

كما يهدف التدريب الى توحيد المفاهيم التدريبية حول تثقيف الناخبين على مستوى الوطن من اجل رفع الوعي الانتخابي لدى جمهور الناخبين من اجل مشاركة ديمقراطية فاعلة ونزيهة في عملية اختيار ممثلي الشعب الفلسطيني، بالاضافة الى تزويد المدربين والناخبين بمواد تساعدهم في عملية التعامل مع الانتخابات ورفع الوعي الانتخابي.

وتركز التدريب حول اهمية الانتخابات وشرح عن معدل قانون الانتخابات العامة والنظام الانتخابي الفلسطيني بما في ذلك الدوائر والقوائم الانتخابية والكوتا النسائية ونسبة الحسم وحق الانتخاب والترشح زالية الانتخاب وفق النظام الجديد وطريقة سانت لوجي لتوزيع المقاعد في انتخاب القوائم.

كما تضمن التدريب الاشراف على الانتخابات ومحاكم قضايا الانتخابات ودورها بالاضافة الى وضع القدس الخاص والرقابة على الانتخابات.

واشاد المشاركون بالجهد المبذول في التدريب والمادة التدريبية المعدة بما تشمله من وسائل واساليب حيوية وتلاؤمها للمشاركين ويذكر انه سيتم ايضا توزيع نشرات خاصة حول تثقيف الناخبين للمواطنين المستفيدين من البرامج التي ستشمل كافة المناطق الفلسطينية.