الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة نابلس تعقد ورشات ارشادية حول تخطيط وانشاء بساتين الفاكهة

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 12:33 )
نابلس - معا - عقدت مديرية زراعة محافظة نابلس اجتماعات وجلسات ارشادية حول "تخطيط وإنشاء بساتين الفاكهة"، ضمن برنامج "تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة" والممول من الحكومة الهولندية، ويدار من قبل جمعية التنمية الزراعية وينفذ بالتعاون مع العديد من المؤسسات غير الحكومية الأخرى، حيث تم عقد الاجتماعات في مقر المجالس القروية وبحضور المزارعين المستفيدين من البرنامج.

حيث تم انطلاق المرحلة الثالثة من المشروع في المحافظة بالتنسيق مع طاقم الارشاد في المديرية مع المؤسسات المشاركة في المشروع.

وافاد مدير مديرية زراعة نابلس المهندس محمد فتحي فطاير انه تم عقد عدة اجتماعات في قرى المحافظة والمستهدفة من المشروع للمرحلة الثالثة وهي ( جماعين، بزاريا، دير شرف، جوريش، نصف اجبيل ) من قبل منسقي المشروع الهولندي في المديرية خلال شهر كانون ثاني.

وتم خلال هذه الاجتماعات ارشاد المزارعين الطرق السليمة في إعداد وتخطيط الأرض من اجل زراعة الاشتال وكذلك تم الحديث عن أهمية تسوية الأرض وإزالة الحجارة والحصى وإجراء الحراثة قبل زراعة الاشتال وتم تقديم شرح مفصل ووافي عن المواصفات الجيدة للاشتال خاصة اشتال اللوزيات والزيتون المطعمة، بالإضافة إلى ذلك تم شرح كيفية عمل الحفر المناسبة لزراعة الاشتال من حيث الأبعاد المناسبة وهي في اللوزيات 5*5 م.

اما بالنسبة لاشجار الزيتون فمسافة الزراعة هي 7*7 م وأهمية إضافة السماد العضوي المختمر للاشتال بخلطه مع التربة التي سيتم إضافتها على الاشتال.

وتم الاجابة على كثير من اسئلة المزارعين المتعلقة بزراعة الاشتال والعناية بها.

وفي نهاية الاجتماعات يتم توجة طاقم الإرشاد العامل ضمن إطار البرنامج الهولندي في وزارة الزراعة الي بساتين المزارعين بتخطيط الحقول لزراعة الاشتال وتدريب المزارعين على ذلك والقيام بزراعة بعض الاشتال بطريقة صحيحة بوجود المزارعين المستفيدين وكل من المؤسسات المشرفة على تنفيذ المشروع ( مركز ابحاث الاراضي ، اتحاد لجان العمل الزراعي ، الاغاثة الزراعية) كل حسب منطقته المستهدفة.

وعبر المرشدون الزراعيون والمزارعون المستفيدون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج التي اتاحت الفرصة لتقديم الخدمات الارشادية النوعية لهذا العدد من المزارعين المستفيدين والتي لها الاثر الايجابي تجاه تطوير قدرات المزارعين الفلسطينيين وتوسيع المساحات الزراعية، وتحسين الانتاجية الزراعية وتعزيز صمود المزراع وتمسكه بارضه.