السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يؤكد على أهمية التنوع في الزراعة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتج المحلي

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 15:41 )
خان يونس - معا - أكد وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا، على أهمية التنوع في زراعة المحاصيل والأشجار المثمرة، وذلك لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتج المحلي والإستغناء عن إستيراد الكثير من المحاصيل.

وشدد الوزير على ضرورة دعم المزارع الفلسطيني وصقل مجهوداته لإستثمارها في خدمة الشعب الفلسطيني، لافتاً أن شريحة المزارعين وقطاع الزراعة من أكثر القطاعات تضرراً جراء ممارسات الإحتلال ،وخاصة في شمال القطاع الذي تعرض لخسائر فادحة.

وأشار الأغا خلال الزيارة التفقدية التي قام بها لمشاتل وزارة الزراعة في شمال القطاع اليوم ، الاربعاء ،أن من أهداف الوزارة تحقيق إكتفاء ذاتي في المحاصيل الزراعية والفواكه، مؤكداً على سياسة الحكومة الفلسطينية في خلق إقتصاد مقاوم لتحرير الإقتصاد الزراعي من إرتباطه بالإقتصاد الإسرائيلي لإنعاش الحياة الإقتصادية الفلسطينية.

واوضح بانه تم الاتفاق مع جمهورية إيران الإسلامية على إنشاء خمسة مشاتل ومحطات تجارب زراعية في الضفة الغربية وقطاع غزة لإنتاج أشتال الأشجار المثمرة.
وأضاف أن المشاتل ستقوم بإنتاج الأشتال المناسبة للزراعة من حرشيات ومثمرة لتوزيعها على المزارعين لعمل مصدات رياح لأراضيهم وتحديد أراضيهم التي تم إقلاع أشجارها،مؤكداً أن الوزارة بصدد عمل اكتفاء ذاتي من الأشتال والأشجار بديلاً عن استيرادها.

يذكر أن الخسائر التي لحقت بقطاع الزراعة في الإجتياح الأخير لبيت حانون قدرت بنحو ثلاثة ملايين دولار،حيث أن مساحة الأراضي التي تعرضت للتجريف قدرت بنحو 1000 دونم، منها 300 دونم من أشجار الحمضيات، و100 دونم من أشجار الفواكه والزيتون، ومئات الدفيئات الزراعية، و50 دونماً من أشجار أخرى،إضافة إلى أن التدمير طال أيضاً، محاصيل زراعية أخرى وشبكات الري ومزارع الدواجن والأغنام.